تعتبر عملية تبييض الأسنان من العمليات الشائعة خصوصاً في مجال تجميل الأسنان، عادة تكون الأسنان اللبنية بيضاء اللون أكثر من الأسنان الأساسية التي تنمو بعدها ومع تقدم العمر يفقد الانسان لون السن الابيض الجميل ويتغير لون الأسنان تدريجيا ليصبح أقل بياضًا وذلك بسبب حدوث تغيرات في تركيبة الأسنان وتصبغها بسبب بقايا الطعام أو المشروبات ذات الألوان الغامقة ولذلك يلجأ معظم الناس للتبييض ومن أفضل وأسرع الأنواع هو استخدام قلم تبييض الأسنان. في هذا المقال نتعرف أكثر علىما هو قلم تبييض الاسنان وعن مكوناته وكيفية استخدامه وما هو الروتين الصحيح لاستخدامه.

ما هو قلم تبييض الأسنان؟

يكون قلم تبييض الأسنان ذو حجم رفيع وهذا القلم يتكون من  أنابيب بلاستكية يتم تخزين المادة المبيضة بها، هذا القلم صغير لدرجة أنه يمكن حمله في الجيب بسهولة، تلك الأقلام المحمولة تساعد على تحسين لون الأسنان عن طريق ازالة البقع المتبقية على سطح الأسنان، غالباً تعطي هذه الأقلام نتائج إيجابية وفعالة من أول أستخدام لها.

المكونات المستخدمة

مادة البيروكسيد هو المكون الأكثر استخدامًا في جميع أنواع التبييض ومن ضمنهم قلم تبييض الأسنان، وهو من أهم المكونات ويُعد مكون أساسي وفعَال ، ووفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية يستخدم بيروكسيد الكرباميد في العديد من منتجات تبييض الأسنان، يتفكك هذا المركب إلى مركبين هما بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين) العامل الفعال في التبييض. منتج تبييض الأسنان الذي يحتوي على  10% من عنصر بيروكسيد الكرباميد  يطلق 3.5% من بيروكسيد هيدروجين. والسبب الذي جعل البيروكسيد عامل فعال في التبييض هو أن جزيئات البيروكسيد تتفتت مما ينتج الأوكسيجين ومن ثم يقوم الأوكسيجين بتفتيح طبقة المينا. ومنتج التبييض الذي يحتوي على البيروكسيد يحتوي أيضا على مواد أخرى مثل  مثل الجلسرين والكاربوبل وهيدروكسيد الصوديوم والمنكهات. تتعدد المنتجات الخاصة بتبييض الأسنان المتاحة للمستهلك وتختلف أنواع وكميات المواد المبيضة ونوعية المكونات الفعالة وكيفية استخدامها.

لماذا يفضل قلم تبييض الأسنان عن سائر الأنواع؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصفرار وظهور البقع مثل التدخين والمأكولات الملونة كالتوت، والمشروبات مثل الشاي والقهوة. يقوم قلم تبييض الأسنان بمحاربة هذه البقع، يُعتبر هذا القلم عملي جدًا بسبب صغر حجمه وسهولة حمله والتنقل به، يفضل استخدامه بانتظام لتحقيق درجة التفتيح المطلوبة والحفاظ عليها، يستغرق قلم تبييض الأسنان ثواني ليظهر مفعوله ويفضل عدم تناول المأكولات أو المشروبات لمدة ساعة بعد استخدامه مما يعطي نتائج أفضل وأكثر فاعلية.

كيف ومتى يستخدم قلم تبييض الأسنان

من المعروف عن أقلام تبييض الأسنان أنها سهلة في الاستخدام وبدون أضرار وأيضًا معروف عنها فاعليتها في إزالة البقع والحصول على اتسامة مشرقة في فترة قصيرة لا تتعدى اليومين، ينصح باستخدام القلم في النظام اليومي الخاص بعناية الأسنان أي يمكن استخدامه مرتين يومياً مثل فرشاة الأسنان، يقوم المريض بتفريش الأسنان بشكل كامل، ثم يقوم بإزالة الغطاء من القلم ويلف أسفل القلم حتى يظهر الجيل على سطح فرشاة الأسنان ثم يقوم المريض بوضع طبقة رفيعة من الجيل المبيض على سطح كل سن ويجب التأكد من أن السن بأكملها مغطاه بالجيل المبيض، يمنع غسل الأسنان في هذه الأثناء لأن المنتج يجب أن يبقى على السن ليعطي مفعوله.  

إذا كان ما يبحث عنه المريض هو تبييض الأسنان السريع والمناسب إذاً قلم تبييض الأسنان هو الأفضل وللحصول على تتطورات منظمة في لون الأسنان والتي تظل لفترة زمنية طويلة على المريض إتباع الخطوات الخاصة بالمنتج