إذا كنت تفكر في الحصول على أسنان بيضاء، إذاً فأنت تعلم أن هناك طرق عديدة لإتمام هذا الأمر. مع كل هذه الخيارات ستكون لديك أسئلة كثيرة عن كيفية الحصول على أسنان بيضاء. إليك قائمة بأكثر الأسئلة تكراراً عن تبييض الأسنان:  

أي الطرق أفضل في الإستخدام لتبييض الأسنان؟

في الواقع هناك طرقاً كثيرة تعطي نتائج أسرع من الأخرى، ويمكنك أن تبدأ بالطريقة التي تستطيع تحمل تكاليفها أو تتماشى مع جدولك الزمني للعمل أو تُشعرك بالراحة في الإستخدام وتعطيك نتائج التبييض التي تكون راضياً عنها. هناك بعض المنتجات تعطي نتائج مذهلة، بينما طبيب الأسنان المختص هو أفضل خيار، كذلك معجون الأسنان المبيض أو شرائح التبييض لها مفعول أكيد.  

أي طريقة في التبييض أقل في التكاليف؟

أقل طرق التبييض في التكاليف هي أن تقوم باسخدام معجون أسنان مبيض باستمرار، على الرغم من أن هذه الطريقة لن تعطي نتائج ملموسة بنفس سرعة المنتجات الأخرى. طريقة أخرى يمكنك تحمل تكاليفها ببساطة هي الجل المبيض الذي يعد أسرع قليلاً من المعجون العادي المبيض؛ أو يمكنك شراء شرائح التبييض. تلك الطرق ستكلفك أقل من 100$ وستعطيك نتائج سريعة وملموسة دون الحاجة للذهاب إلى مختص.  

يقول الناس، أنه لا شئ يستطيع تبييض أسنانك في البيت مثلما تذهب إلى طبيب أسنان؛ هل هذا صحيح؟

بذهابك إلى طبيب الأسنان المختص، فإن فرصتك في الحصول على نتائج تبييض سريعة مضمونة، يمكنك أيضاً أن تحصل على نفس النتائج بنفس السرعة في منزلك إن قمت باختيار الأدوات الصحيحة للعمل على تبييض أسنانك، واستخدامها كما هو موصى به على كل أداة.  

إلى أي مدى أستطيع تبييض أسناني باستخدام أدوات التبييض في المنزل؟

إذا كان يدور في ذهنك هذا السؤال، فإن الأمر يعتمد على أي أداة قمت بإختيارها. ولتحصل على أفضل النتائج تأكد أنك تقوم بإختيار أدوات قوية، تأتي تلك الأدوات بدرجات تبييض مختلفة تعتمد على النتيجة النهائية التي تطمح إليها.  

كم من الوقت سيظل مفعول التبييض على الأسنان؟

حينما تستخدم الأداة المناسبة لتبييض أسنانك، فإنه من الممكن أن يستمر مفعولها إلى ثلاث سنوات. بالرغم من ذلك، فهناك عوامل أخرى يجب أن تراعيها. إذا كنت تدخن، تشرب الكثير من الشاي أو القهوة، أو تستهلك كمية كبيرة من الطعام الصبغي الذي قد يسبب الأذى للأسنان؛ فإن لون أسنانك الأبيض سيتلاشى في وقت أسرع من الناس الذين لا يمارسون تلك العادات.        

ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد؟

لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.  

هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟

 
  • تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ
  • إغسل أسنانك بالفرشاة فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
  • إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
  • اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. إغسل أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
  • استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.
  • عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمتها ، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.
 

هل هناك أية آثار جانبية لتبييض الأسنان؟

معظم الناس لا يواجهون أية أعراض جانبية من تبييضهم للأسنان، بينما يشتكي قليلون من حساسية أسنانهم إما خلال أو بعد العلاج، بقع بيضاء أو وجع طفيف في اللثة؛ وأحيانا إلتهاب في الحلق.لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر بالسلب أو الإيجاب على عصب الأسنان ، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين ، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.  

هل المواد التي تُستخدم في التبييض سامة؟

المواد المنتَجة من فوق أكسيد الكارباميد، أو فوق أكسيد الهيدروجين، أو مادة اليوريا التي توجد في كل خلية بشرية؛ يجب أن تُعامَل بحرص شديد. أولئك الذين تصيبهم أعراض جانبية من التبييض يكون بسبب إفراطهم في استخدام تلك المنتجات لعدة أشهر متتالية أو حتى عدة سنوات.  

إذا أصبحت أسناني حساسة خلال عملية التبييض، هل هناك ما يتوجب فعله؟

أولاً، إذا كنت تعلم أن أسنانك حساسة قبل أن تبدأ في تبييضها؛ فهناك احتياطات يجب أن تتخذها قبل أن تبدأ في العلاج. غسل أسنانك باستخدام معجون أسنان مقاوم للحساسية يحتوي على نترات البوتاسيوم لمدة أسبوعين قبل عملية التبييض سيقلل من حساسية أسنانك كثيراً. إن استخدام نترات البوتاسيوم خلال عملية التبييض يساعد أيضاً على تقليل عدد مرات القشط من على طبقة الأسنان الخارجية.        

هل يعتبر العمر عاملاً مؤثراً على تبييض الأسنان؟

عامة، يمكنك تبييض أسنانك وأنت في عمر 10 سنوات؛ حيث أن كل الأسنان تكون قد وصلت لقمة النمو في هذا العمر. أسنان الأطفال طبيعياً تكون في بياض اللبن، والسبب الوحيد لتبييضها هو أن يكون هناك مرض ما سبب في تغيير لونها. نادراً ما توجد حساسية لدى الأطفال الصغار من تبييض الأسنان، ويمكن لكبار السن تبييض أسنانهم إذا لم يكن هناك أية عوائق تخص جذور الأسنان.