ما هي وظيفة تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان يصحح من وضع الأسنان المتزاحمة على بعضها، الأسنان الملتوية، الناتئة، والخارجة عن التوازي مع باقي الأسنان، وأيضاً الفراغات الغير منتظمة. تقويم الأسنان يساعد على جعل إبتسامتك أكثر جاذبية وصحة عن طريق تحريك كل سنة إلى مكانها المثالي.  

مم يَصنع تقويم الأسنان؟

تَصنع أسلاك تقويم الأسنان من مواد تعيد من وضع الأسنان في مكانها الصحيح بثبات أكثر وبشعور أقل بعدم الراحة عما كان في الماضي. زرع التيتانيوم ربما يكون راسخاً في العظام على جانب الفم أو أعلى باطن الفم ليساعد في تحريك الأسنان للخلف، ويمنح المزيد من حرية الحركة إذا دعت الحاجة.  

هل توجد أنواع مختلفة من تقويمات الأسنان؟

بالطبع، فهناك نقويمات شفافة تحرك أسنانك بالتدريج لتصحح أماكنها وتعالج مشكلة تزاحم الأسنان. هناك أيضاً الدعامات الملونة هلالية الشكل صعبة الملاحظة. وكذلك نوع من التقويمات يمكن أن يوضع في الجانب الداخلي للأسنان ويكون بذلك خفي تماماً، بالإضافة الى بعض الأنواع التي يمكن استعمالها لفترة زمنية قصيرة.  

 ما هي تكلفة تقويمات الأسنان؟

يتراوح سعر تركيب تقويم الاسنان حسب عدة عوامل منها على سبيل المثال : – نوع تقويم الاسنان المستخدم – مكان تركيب تقويم الاسنان ( عيادة خارجية , مستشفيات عامة, طبيب مشهور , الخ ) – انواع اجهزة المتابعة والتنظيف – سمعة الدكتور والعيادة – حالة المريض نفسها ولكن فى العموم يتراوح سعر تركيب تقويم الاسنان فى المتوسط ما بين 800 $  ويمكن ان يصل الى 1800 $ فى بعض البلدان. هذا بالطبع بجانب تكلفة جلسات الشد والتنظيف والتى يتم عملها مرة كل حوالى 21 يوم او حسب الحالة وتتكلف حوالى 60 $ للجلسة الواحدة . مع الاخذ فى الاعتبار الانواع المختلفة للحالات المرضية وايضا انواع تقويم الاسنان.

اذا كنت تبحث عن اسعار مناسبة جدا لتركيب تقويم اسنان جيد (سيكون فى الغالب معدنى) وعلى يد اطباء متميزين فيمكنك ان تجد ذلك فى المستشفيات العامة او العيادات. والتى توفر لك اسعار منافسة جدا بالنسبة للاسعار السابق ذكرها. وننصحك بها اذا كانت حالة اسنانك لا تستدعى كل تلك التكلفة او كان الامر بسيط. اما اذا كانت الاسنان تحتاج الى تعديل شامل ومتكامل فيفضل البحث عن عيادات خارجية . حيث انها تتميز عن المستشفيات العامة بجودة اجهزة المتابعة والشد والتنظيف والتى فى مثل حالتك ستكون كثيرة وعلى فترات متقاربة ( تقريبا جلسة كل حوالى 15 يوم ) . لذلك اذا لم تكن تلك الاجهزة جيدة بما يكفى فلن تستفيد بالكامل من تقويم اسنانك.  

ما هي الدعامات؟

الدعامة هي أداة متحركة مصنوعة من البلاستيك أو المعدن، تَستعمل غالباً بعد تقويم الأسنان لتَبقي على كل سنة في مكانها الصحيح. الدعامات العلوية تنطبق تماما على سطح الفم، أما الدعامات السفلية فيمكن تثبيتها بشكل نهائي في الأسنان السفلية. يمكن أيضاً استخدام الدعامات لإغلاق الفجوات والفراغات بين الأسنان؛ أو تحريك سنة واحدة الى مكانها الصحيح حينما لا تدعو الحاجة الى استخدام تقويم كامل.  

كم تبلغ تكلفة الدعامات؟

الدعامات عادة ما تكون تكلفتها من تكلفة التقويم الإجمالية، حيث أن الغرض من الدعامات هو إصلاح خلل بسيط في إصطفاف الأسنان دون الحاجة الى إعادة تركيب تقويم كامل. من الممكن أن تتراوح تكلفة الدعامة من 100$ إلى 300$ متضمنة جلسات الشفط والأشعة كذلك.  

إلى أي مدى تستطيع إبقاء التقويم في فمك؟

فترة العلاج العادية هي عامان متواصلان. مدة العلاج تختلف تبعاً للعمر و كثرة الإجراءات التي قد يتخذها طبيب الأسنان قبل البدء في تركيب التقويم. ليست كل حالات تركيب تقويم الأسنان مشابهة، فالبعض قد يتطلب علاجاً لمدة عدة أشهر قبل تركيب التقويم؛ وفي حالات أخرى قد تقل هذه المدة كثيراً.  

ما سبب التواء الأسنان؟

هناك عدة عوامل تساهم في عدم اتساق الأسنان، كالأسنان المتزاحمة، السنة الزائدة، سنة مفقودة، الضغط باللسان على أي من الأسنان، لعق إصبع الإبهام خاصة في الأطفال الصغار، وكذلك مشكلات الفك.  

لماذا يعد التقويم شيئاً ضرورياً؟

حينما تنبعج الأسنان عن مكانها الطبيعي أو تتزاحم على بعضها، سكون من الصعب عليك أن تقوم بغسلها بالفرشاة أو تنظيفها بخيط الأسنان، مما سيسبب تسوساً للأسنان و أمراضاً في اللثة واحتمال فقد أحد أسنانك. قضمة غير مناسبة أثناء الكلام أو المضغ، تتسبب في اعتلاء جزء من الأسنان على الجزء الأخر مما يؤدي إلى اضعاف طبقة المينا. إذا خرجت إحدى أسنانك عن مكانها الطبيعي ولم تعد أسنانك العلوية تنطبق بطريقة طبيعية على السفلية ، ستبدأ مشاكل الفك في الظهور.  

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم أسنان؟

في العادة يجب أن يبدأ علاج تقويم الأسنان في عمر 8 سنوات إلى 14 سنة، بغرض تحقيق أفضل النتائج. من الأفضل أن تبدأ استشارة طبيب أسنان عن حالة طفلك في عمر السابعة، حيث أنه السن الذي يجمع بين طفولته واكتمال نمو الأسنان في الفم. أما في البالغين قد تستغرق فترة علاج تقويم الأسنان وقتاً أطول، وذلك لأن عظام الوجه قد توقفت عن النمو، وقد يكون التقويم وحده غير كافٍ للوصول إلى النتائج المطلوبة مما يستدعي تدخلاً جراحياً في بعض الأحيان.        

هل تقويم الاسنان مؤلم عند تركيبه؟

من المعروف ان آلية عمل تقويم الاسنان تعتمد فى المقام الاول على تغيير شكل الاسنان عن طريق الضغط عليها، لذلك كل ما ستشعر به هو وجود ضغط قوى على اسنانك سيسبب لك انزعاج فى البداية وستعتاد عليه بعد فترة قصيرة. اما ما يمكن ان يضايقك هو عند بداية تركيب تقويم الاسنان ستجد ان النطق اصبح اصعب والبلع ايضا ولكنك ستعتاد كل ذلك بعد مرور اسبوع واحد فقط.  

ماذا أفعل إذا انقطع أحد أسلاك التقويم؟

أولاً، لا تجزع أو يصيبك الفزع، انقطاع الأسلاك أمر شائع. لا تثني السلك المكسور أو تحاول قطعه لأنك قد تُزيد الأمر سوءاً. إذا كان السلك يسبب لك وخزاً يضايقك، يمكنك أن تضع عليه قطعة قطن مبلله؛ من ثم تتصل بطبيبك على وجه السرعة ليحدد لك الخطوة المناسبة. إن السلك المكسور من التقويم قد يؤخر فترة شفائك، ويَطيل من المدة التي يجب أن تضع فيها التقويم.  

ما هي عواقب عدم تنظيف التقويم بإمعان؟

عدم تنظيف تقويم أسنانك قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، إلتهاب اللثة، وأيضاً بعض المشاكل الصحية الأخرى؛ ناهيك عن الرواسب وبقايا الطعام ورائحة الفم الكريهة. علاوة على ذلك، عدم اهتمامك بتنظيف تقويم الأسنان قد يُطيل المدة الزمنية لعلاج أسنانك؛ قد يضطر الطبيب إلى إيقاف فترة العلاج بالتقويم ويقوم بخلعه تماماً إلى أن تعود أسنانك واللثة إلى حالتها الصحية الأولى ثم يعيد تركيبه من جديد.  

أي فرشاة أسنان تناسب التنظيف في وجود التقويم؟

معظم الناس يجدون الأمر سهلاً في استخدام فرشاة أسنان كهربية يمكنها الوصول إلى أضيق الأماكن بين التقويمات والأسلاك. بينما أفضل فرشاة بالنسبة لك، هي تلك التي تحثك على تنظيف أسنانك دائماً. قم باختيار فرشاة برأس صغير وشعيرات ناعمة، فإنها أفضل الخيارات التي تعطي أفضل النتائج.