هل تعاني من حساسيه الاسنان؟ هناك بعض الاسباب لذلك، بدءاً من الاطعمه الحمضيه ووصولا الي بعض معاجين الاسنان. هل تشعر بالألم عند تناول اللبن الرائب البارد؟ هل تجد نفسك تجفل عند استخدام الفرشاه وخيط الاسنان لتنظيف أسنانك؟ من الممكن ان تكون مصاباً بما يعرف بحساسيه الاسنان.   ولكنك لست مضطرا لتحمل الالم، فكما يقول د/ليزلي سيلدن دكتور جراحة الاسنان والمتحدث باسم جمعيه طب الاسنان الامريكيه: هنالك اشياء كثيره يمكنك فعلها لتقليل حساسيه الاسنان وتحسين الحاله الصحيه لاسنانك. واليك بعض الاسباب التي تجعلك تعاني من حساسيه الاسنان، والخطوات الواجب اتباعها لتخفيف الالم.
  1. انت تنظف اسنانك بشكل عنيف
في بعض الاحيان قد يتسبب تنظيف الاسنان بعنف واستخدام فرشاه اسنان ذات شعيرات خشنه في الاصابه بحساسيه الأسنان. ومع مرور الوقت يؤدي هذا الي اتلاف الطبقات الواقيه لاسنانك (مينا الاسنان) وانكشاف القنوات المجهريه المؤديه الي عصب السن وعند تعرض هذه القنوات للاطعمه الساخنه، البارده، او الحمضيه يؤدي هذا الي الشعور بالألم وبالتالي فان افضل حل هو استخدام فرشاه اسنان ذات شعيرات ناعمه وتنظيف الاسنان برفق.
  1. انك تتناول الاطعمه الحمضيه
اذا انكشفت الممرات التي تؤدي الي عصب السن، فإن تناول الاطعمه الحمضيه مثل الطماطم، البندوره، الليمون، الكيوي، والمخللات؛ سيسبب لك الالم فاتبع المنطق وتناول الاطعمه التي لاتسبب لك الالم.
  1. انك تقوم بجرش اسنانك
مينا الأسنان هي اقوي ماده في جسم الإنسان، وعلي الرغم من ذلك فإن جرش الأسنان من الممكن ان يؤدي الي تلفها ويؤدي هذا الي انكشاف عاج السن وهي الطبقه الوسطي التي تحتوي علي القنوات المجوفه المؤديه الي عصب السن. لذلك عليك استشاره طبيب اسنانك ليصف لك واقي الفم المناسب لمنعك من جرش اسنانك. كما يقول د/سيلدن. ،  فإن افضل واق للفم هو ما صنع خصيصا ليلائم شكل اسنانك
  1. انك تستخدم معاجين تبييض الأسنان
يقوم بعض المصنعين باضافه كيماويات مبيضه الي تركيبات معاجين الاسنان، وهو ما قد يؤدي الي اصابه بعض الاشخاص بحساسيه الاسنان. فإذا شعرت يوما ان معجون اسنانك هو السبب وراء اصابتك بحساسيه الاسنان فعليك تغييره.
  1. انك تفرط في استخدام غسول الفم
تحتوي بعض انواع غسول الفم التي تستخدم دون اذن الطبيب علي الكحول، بالاضافه لكيماويات اخري تسبب زياده حساسيه الاسنان. وافضل الحلول هو استخدام غسول الفلوريد الطبيعي او المحافظه علي تنظيف اسنانك باستخدام الفرشاه وخيط الأسنان.
  1. انك تعاني من مرض اللثه
من الممكن ان يؤدي انحسار اللثه الي الاصابه بحساسيه الأسنان، فإذا كان السبب هو مرض او التهاب اللثه فسوف يقترح الطبيب اجراء عمليه لسد الفراغات في اسنانك مع العمل علي علاج مرض اللثه.
  1. انك تعاني من تراكم طبقه البلاك
السبب الرئيسي في تنظيف الاسنان بالفرشاه وخيط الاسنان، هو من تراكم طبقه البلاك فقد يؤدي تراكم طبقه البلاك الي تلف مينا الاسنان؛ وهو مايؤدي بدوره الي زياده حساسيه الاسنان بعد فقدان الطبقه الواقيه لها. ويكمن الحل في إتباع نظام يومي للعنايه بالاسنان والحرص علي زياره طبيب الاسنان كل 6اشهر لتنظيف الاسنان.
  1. ان اسنانك قد خضعت لعمليه جراحيه
من الطبيعي ان تصبح اسنانك حساسه بعد كل زياره لطبيب اسنانك فمن الممكن ان تصاب بحساسيه الاسنان نتيجه اجراء عمليات تنظيف الاسنان علاج العصب خلع الاسنان وتركيب التيجان، فإذا لم ينتهي هذا الالم خلال فتره قصيره فعليك الذهاب لطبيب اسنانك فمن المحتمل ان تكون مصابا بعدوي.
  1. انك تعاني من تصدع الأسنان
قد يسبب السن المتصدع الماً يفوق الم حساسيه الاسنان، وسوف يحتاج طبيب اسنانك الي فحص السن ليقرر العلاج المناسب اذا ما كان السن يحتاج الي تركيب تاج، ام يستوجب الخلع.  
  1. ان هناك تسوس حول حشوه الاسنان
مع تقدمك في السن من الممكن ان تتسبب حشوات السن في اضعاف وتشقق السن، فيكون من السهل علي البكتيريا ان تسكن هذه الفجوات الضيقه مما يتسبب في تراكم الأحماض وتلف مينا الاسنان. فإذا لاحظت هذا النوع من حساسيه الاسنان فعليك زياره طبيب الاسنان فورا، ففي معظم الاحيان يكون من السهل استبدال حشوات الاسنان. من الممكن علاج حساسيه الأسنان يقول د/سيلدن “انك في الحقيقه تلاحظ ان استخدام معاجين الأسنان المصنوعه خصيصا للأسنان الحساسه مفيد جدا في علاج حساسيه الأسنان ولكنها غير مجديه لبعض الأشخاص. لدي العديد من المرضي ممن يعانون من حساسيه لا يستطيع معجون الأسنان علاجها”. اذا كنت تعاني من حساسيه الأسنان المفرطه ولم تفلح في علاجها بأيه طريقه، ممكنه فعليك زياره الطبيب فورا لفحص أسنانك. فمن طرق العلاج الممكنه هو ان يقوم الطبيب او الطبيبه بوضع جل الفلوريد علي المناطق الحساسه في أسنانك لتقويه مينا الأسنان وتقليل الألم. وبالطبع فان الذهاب لطبيب الأسنان هو افضل حل لمعرفه سبب حساسيه الأسنان لديك، وافضل علاج لها.