1.     ما تأكله مهم للغاية

على الرغم من أن تلك الحلوى قد لا تبدو خطيرة، فإن الافراط في تناولها والتعرض الدائم للسكر من الممكن أن يسبب ضرراً لأسنانك. هذه الحلوى تعرض أسنانك للخطر، فبالإضافة إلى كونها مشبعة بالسكر؛ فهي قادرة على أن تسبب ألماً بالغاً في الأسنان وحتى تفتت طبقة المينا. والبديل المناسب لهذه الحلوى هو مضغ العلكة الخالية من السكر والتي توصي بها جمعية طب الأسنان الأمريكية.  

2.     استخدم الثلج للتبريد وليس للمضغ

قد يفاجئك عدد الناس الذين يعتقدون أن الثلج مفيد لأسنانهم، ففي الأخير يتكون الثلج من الماء ولا يحتوي على أية كمية من السكر أو أية إضافات أخرى؛ لكن مضغ المواد الصلبة كالثلج قادر على أن يسبب الألم الشديد لأسنانك كما أنه يُضعف طبقة المينا. فإذا أردت النصيحة، عليك بترك تلك العادة والإستمتاع بالمياه كما هي في شكلها السائل.  

3.     انتبه لمقدار ما تتناوله من حمضيات

في الواقع، إن تعرض أسنانك الدائم للأطعمة الحمضية من الممكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا، جاعلاً الأسنان أكثر عُرضة للتسوس مع مرور الوقت. لذلك وعلى الرغم من أن عصير الليمون أو النزهير ( الليمون الحامض ) قادراً على أن تُحول كأساُ من الماء العادي الى مشروب ممتع، الا انه ليس دائماً الخيار الأمثل لفمك. لأن الفواكه والعصائر الحمضية من الممكن أن تسبب التقرحات الفموية، لذلك احرص دائماً على شرب كمية وفيرة من الماء كثيراً.  

4.     ليس كل أنواع القهوة مفيدة

من الممكن أن تكون القهوة والشاي في شكليهما الطبيعي خيارات جيده للمشروبات الصحية، لكن من المؤسف أن هناك عدد كبير من الناس لا يستطيعون مقاومة إغراء إضافة السكر إليهما. فإن السكر أو القهوة بما يحتويان من كافيين، قادران على التسبب في جفاف الفم واصفرار الأسنان. كما أن المواظبة على تناول القهوة أو الشاي يؤدي الى تلف الأسنان في وقت أسرع، فاذا كنت من الناس الذين لديهم تلك العادة فاحرص على شرب كمية وفيرة من الماء بعد كل كوب قهوة أو شاي.  

5.     الأطعمة اللزجة هي أسوأ كوابيس فمك

عندما يأتي الأمر إلى انتقاء الوجبات الصحية، فإن العديد من الناس يميلون الى وضع الفاكهة المجففة في أعلى القائمة لتلك الوجبات. ولكن ما يفعلونه هو أن العديد من تلك الفواكه المجففة تكون لزجة وتسبب الضرر للأسنان، حيث أنها تظل على الاسنان مدة أطول من غيرها من الأطعمة الأخرى. فإذا وجدت نفسك يوماً ممن يهوون تناول الفاكهة المجففة أو المكسرات، فاحرص في ذلك اليوم على مضمضة فمك بالماء وتنظيف أسنانك بالفرشاة وخيط الأسنان جيداً.      

6.     انتبه من الأطعمة المقرمشة

من منا لا يحب الاستمتاع بتناول رقائق البطاطس المقرمشة واللذيذه؟! ولكن لسوء الحظ فإن رقائق البطاطس تلك تكون مشبعة بالنشاء والتي تظل عالقة بين أسنانك. فإذا أردت يوماً أن تستمتع بتناول هذه الوجبات، فعليك أن تُولي اهتماماً كبيراً لتنظيف أسنانك بالخيط جيداً حتى تتخلص من كل بقايا تلك الأطعمة من فمك؛ والتي تؤدي مع الوقت لتكون الترسبات فوق الأسنان ونسيج اللثة.  

7.     استخدام الماء لإزالة الصودا

عند تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر لمدة طويلة، فإن الترسبات وبقايا الأطعمة تستخدم هذا السكر لكي تنتج الأحماض التي تدمر طبقة المينا. وبما أن معظم المشروبات الغازية هي في الواقع مشروبات حمضية فإنها بالتالي ضارة لأسنانك. كذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي لها القدرة على أن تُسبب الجفاف في الفم الذي قد يضر بأسنانك مع الوقت. لذا، فإن كُنت ممن يحبون تناول المشروبات الغازية بكثرة؛ حاول استخدام عود الشراب ليقلل من احتكاك المشروب مع اسنانك، كذلك فلتتناول الكثير من الماء بعدها.  

8.     ضع حداُ لاستهلاكك من المشروبات الكحولية

يتسسب الكحول في الإصابة بجفاف الفم، لذلك فإن الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكحول قد يكتشفون تراجع نسبة اللعاب لديهم مع مرور الوقت وهو ما يؤدي الى الإصابة بتسوس الأسنان. بالإضافة الى العديد من الأمراض الفموية الأخرى ومن بينها أمراض اللثة. كما أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يجعل الإنسان أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الفم.  

9.     إحذر من تناول المشروبات الرياضية

قد تبدو المشروبات الرياضية صحية، لكن المكون الأساسي للعديد من تلك المشروبات بالإضافة إلى مشروبات الطاقة هو السكر. ولقد صرحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن المشروبات الرياضية قد تكون مفيدة لبعض الرياضيين الصغار ممن يمارسون أنشطة عنيفة بدنياُ، ولكن هذه المشروبات غير ضرورية في معظم الأحيان. لذلك، وقبل أن ترتشف قطرات أخرى من مشروبك الرياضي المفضل، تفقد رقعة المحتويات لتتأكد من أن هذا المشروب لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر؛ وإلا فمن الأفضل لك أن تتناول المياه عوضاً عن تلك المشروبات.
الأطعمة التي تضر أسنانك

الأطعمة التي تضر أسنانك