النظافة الجيدة للفم واستخدام فرشاة تقويم الأسنان أمران هامان جدًا ليس فقط للاستمتاع بأسنان جميلة ولامعة ولكن للمحافظة على صحة الفم وتجنب العديد من مشاكل الاسنان مثل التهابات اللثة، تراكم الجير، والتسوس. إن صحة الفم الشاملة تكون أكثر صعوبة مع جهاز التقويم الذي يجعل المريض أكثر عرضة لمشاكل الاسنان واللثة. وهذه المشاكل تكون مؤلمة ومزعجة في حد ذاتها وإذا لم يتم معالجتها تؤدي إلى مشاكل صحية أعمق وأخطر، وتؤدي أيضًا إلى طول فترة العلاج. ومع ظهور أعراض لأمراض اللثة والأسنان الأكثر خطورة وعندما يكون الوقت المستغرق لارتداء التقويم طويلًا، يلجأ الطبيب المختص لإزالة لجهاز والانتظار حتى  تستعيد اللثة صحتها مرة أخرى ليقوم بتركيب التقويم من جديد.

الرعاية الجيدة للفم أمر ضروري جدًا خصوصًا مع استعمال الأقواس، وقد يكون الأمر صعبًا ولكنه ضروري لتجنب المضاعفات. إن وجود الأقواس بما تشمل من مثبتات التقويم وأسلاك داخل الفم يعمل على تراكم البلاك وبقايا الطعام على الاسنان مما يستلزم  عناية وجهد أكثرمع المزيد من الوقت في تنظيفها لتلافي التهابات اللثة والأنسجة المحيطة وتسوس الأسنان وظهور الروائح الكريهة،  لذا يُنصح بـِاستخدام الفرشاة الخاصة بتقويم الاسنان وبانتظام. وعليك أن تختار المنتجات الخاصة بنظافة الفم مثل الفرشاة التقليدية، الفرشاة الخاصة بتقويم الاسنان، خيط التنظيف، ومعجون الاسنان بعناية ودراية حتى تساعدك في أداء مهمتك. هذه الأدوات لن تعطيك الحماية الكلية ولكنها ستساعدك كثيرًا.

عملية تنظيف الأسنان تكون أكثر نفعاً وأكثر سهولة عند انتقاء النوع المناسب من فراشي الأسنان والخيط السني. تختلف فراشي الأسنان والخيط السني من حيث النوع  ودواعي الاستعمال، فهناك أنواع خاصة بتنظيف أسنان الرضع والبعض خاص بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والبعض الآخر مصمم خصيصًا  لحالات تقويم الأسنان.

بقايا الطعام التي تظل في الفم تعمل على انبعاث روائح كريهة نتيجة لنمو بعض أنواع البكتيريا والتي يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان أيضا، لذلك يجب إزالة هذه البقايا تمامًا، وإليك الأدوات اللازمة لذلك:

أولاً استخدام فرشاة الأسنان الناعمة

استخدام فرشاة الأسنان الناعمة أو ما يسمى “soft”  بعد كل وجبة  لتنظيف اللثة والسطح الطاحن والداخلي والخارجي للأسنان وحول الأسلاك ومثبتات التقويم.  

 ثانيا فرشاة تقويم الاسنان

فرشاة تقويم الاسنان

فرشاة تقويم الاسنان

الفرشاة الخاصة بتنظيف الاسنان حول أسلاك ومثبتات الأقواس توجد بالأسواق ويطلق عليها اسم فرشاة تقويم الاسنان. ويجب عليك التدرب على الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة مع جهاز التقويم.

ثالثًا خيط الأسنان

استخدم خيط الأسنان لتنظيف مابين الأسنان على الأقل مرة واحدة باليوم. وعليك التدرب على الطريقة السليمة لاستخدام خيط الأسنان مع أسلاك ومثبتات جهاز التقويم.  

رابعا غسول الفم والمحاليل

هناك أنواع عديدة لغسول الفم. استشر طبيبك لتحصل على أفضل نوع بالنسبة لحالتك وانتظم على مضمضة الفم باستمرار طول فترة ارتداء التقويم. من المهم جدًا التأكد من أن نوع المحلول أو المعجون مناسب حتى لا يتسبب المحلول أو المعجون في تفتيت وتآكل معدن التقويم . وعليك تلافي الماء الساخن أيضًا.

اتبع الإرشادات الضرورية في تنظيف الأسنان مثل استخدام فرشاة تقويم الأسنان والفرشاة التقليدية مرتين يومياً على الأقل، وتنظيف الفم بعد تناول الطعام، وكذلك الاهتمام بكحت اللسان وسقف الفم. ولاتنسى تغيير فرشاة تقويم الأسنان والفرشاة التقليدية مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وعليك اتقان استخدام الخيط السني لنظافة أعمق لما بين الأسنان، وإذا كان التقويم من النوع الذي يمكن ازالته، فهذا أفضل ويجعل عملية التنظيف والرعاية أسهل.