بعد فترة معينة من تركيب جهاز التقويم وبعد الوصول بأسنان المريض للنتيجة الأمثل لحالته واصطفاف الاسنان بالشكل المرغوب يجب إزالة الجهاز وجميع القطع والأسلاك. ولكن هناك سؤال يطرح نفسه: هل هناك حاجة لاستمرار العناية بالأسنان بعد إزالة جهاز التقويم؟ الإجابة الأكيدة هي نعم يحتاج المريض إلى العناية الخاصة بأسنانه بعد إزالة الأسلاك والقطع حتى يتجنب ارتداد الأسنان لمكانها الأول قبل تركيب الجهاز.

ومن أهم تفاصيل العناية بعد ازالة جهاز التقويم أن يقوم الطبيب أخصائي العلاج التقويمي بإزالة جميع أجزاء جهاز تقويم الأسنان والتخلص من بقايا أية مواد قد استخدمها للصق أجزاء التقويم أو لتنعيمها. ويفضل الكثير من الأطباء تصوير الأسنان قبل وبعد علاج تقويم الأسنان باستخدام أشعة اكس وذلك قبل أن يقوم بإجراءات تثبيت اسنان المريض العلوية والسفلية. كما يتمكن المريض الذي استخدم علاج تقويم الاسنان من أن يمارس رياضة عنيفة يستقبل فيها ضربة أو لكمة في الوجه ولكن يجب أخذ احتياطات معينة، وأهم هذه الاحتياطات هو استخدام واقي للأسنان .

أهم إرشادات العناية بعد ازالة جهاز التقويم

  يجب ان يعي المريض جيدا انه يجب ارتداء مثبت الأسنان بعد ازالة جهاز تقويم الأسنان ليضمن عدم رجوع الأسنان لوضعها قبل استخدام جهاز التقويم وعدم تحركها من الوضع المرغوب فيه.

يجب استمرار ارتداء مثبت الاسنان لفترة زمنية قد تصل إلى ستة أشهر غالبًا، أو حسبما ينصح الطبيب المعالج، طوال الوقت فيما عدا فترة تناول وجبات الطعام .

لا تتناول الطعام اثناء ارتداء مثبت الأسنان.

يجب عدم اهمال ارتداء المثبت طول اليوم في فترة بعد ازالة جهاز التقويم وايضا أثناء مدة النوم لأن الأسنان تكون مستمرة في الحركة بشكل دائم في حياة الإنسان.

يجب أن تتذكر جيدًا أنه في حال نسيان لبس المثبت فلابد من ارتداؤه لمدة يومين لأن هذا سوف يعيد الأسنان لوضعها بعد العلاج بتقويم الأسنان واستعادة الشكل الجديد كأنك لم تنس شيئا.

الاهتمام بنظافة المثبت من أهم خطوات العناية  بعد ازالة جهاز التقويم أمر ضروري فيستخدم المريض الماء الفاتر والفرشاة فقط تجنبا لصبغ المثبت بسبب معجون الأسنان .

يجب الحفاظ على مثبت الاسنان بشكل آمن في العبوة الحافظة له وليس على الطاولة أو لفه بمنديل ورقي مثلًا.

من المهم أيضًا في العناية بعد ازالة جهاز التقويم الحرص على نعومة المثبت واذا تسبب في خدش أو جرح فيجب على المريض تنعيمه مستخدمًا لوح صنفرة أو الاستعانة بالطبيب ليقوم بذلك.

يجب الحرص جيدًا على مثبت الأسنان وفي حال تحركه أو كسره لاتتردد في الرجوع لعيادة الطبيب المختص بذلك .

لا تنس الاهتمام بنظافة المثبت الداخلي للاسنان واستخدام الفرشاة لذلك .

من المهم كذلك فحص المثبت بشكل دوري عند طبيب الاسنان اخصائي التقويم.

اذا فقدت جهاز التثبيت يجب الاتصال فورًا بالطبيب ليقوم بصنع جهاز تثبيت جديد بدلًا عن المفقود.    

العناية بعد ازالة التقويم بتثبيت الاسنان العلوية

إن طبيب الاسنان يقوم بأخذ مقاس الفك العلوي لأسنان المريض ليقوم بصنع مثبت للفك العلوي من خلال ارساله لمعمل الأسنان .

يجب معرفة ان هناك أنواع من مثبت الاسنان أحدها بلاستيكي شفاف أو مصنوع من المطاط  وآخر معدني فيكون تحديد الطبيب لنوع مثبت الاسنان الأفضل للمريض حسب حالته أو إعطاؤه الخيار في حالة عدم وجود فرق في حالته.

العناية بعد ازالة التقويم بتثبيت الاسنان السفلية

يهتم الطبيب بالفك السفلي كثيرًا لأنه يتحرك كثيرًا في الفم من أجل عمليات المضغ والكلام وغيره من الوظائف الفموية و بالتالي يسهل تأثره وتحرك الأسنان فيه ومن الهام جدًا في العناية بعد ازالة جهاز التقويم مراعاة تثبيت الفك السفلي والإهتمام بنظافته، حيث يقوم الطبيب بتثبيت سلك معدني له مقاس صغير عن باقي الأسنان على الاسطح الداخلية للاسنان ليقوم بمنع الأسنان من الحركة والحفاظ على وضعها الجديد.