إن تبييض الأسنان يكون في أغلب الحالات باهظ الثمن ولذلك لجأ البعض للوسائل الطبيعية لتبييض الأسنان وتختلف هذه الوسائل مثل أستخدام الفاكهة أو أستخدام أنواعاً معينة من التوابل أو أستخدام الزيوت وجميعها يعمل على تبييض الأسنان بشكل فعال. إليكم بعض طرق تبييض الاسنان الطبيعية ومدى مصداقيتها وفعاليتها في الحصول على اللون الأبيض اللؤلؤي.

طرق تبييض الاسنان طبيعيا:

الفراولة

من طرق تبييض الاسنان استخدام الفراولة. يقوم المريض بهرس الفراولة بعد ذلك يضع فرشاة الأسنان في الفراولة ويقوم يتفريش الأسنان جيداً وفي خلال أسبوعين سيصبح لون الأسنان أكثر بياضاً، ويؤكد الأطباء فائدة الفراولة حيث أن الفراولة تحتوي على حمض الستريك الذي يمكن أن يضعف الطبقة الخشنة في الأسنان لكن الفراولة تحتوي أكثر على حمض الماليك وكلما كانت الفراولة طازجة كلما زادت نسبة حمض الماليك وقلة نسية حمض الستريك، لذلك ينصح الأطباء بأهمية أختيار الفراولة الطازجة.

مسحوق الكركم

قم بخلط نصف ملعقة شاي من مسحوق الكركم الجاف مع بضع من قطرات المياه حتى تحصل على معجون سميك ومتماسك من ثم قم بوضع فرشاة الأسنان في المعجون وقم بتنظيف الأسنان، لكن سيضطر المريض إلى القيام بغسل الأسنان لمدة طويلة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق وذلك لإزالة اللون الأصفر الناتج عن أستخدام الكركم بشكل كامل من الأسنان واللثة، يعتقد الأطباء أنه ليس من الصحيح أستخدام الكركم في تنظيف الأسنان لأنهم يرون أن التوابل هي من أكثر الأشياء تأثيراً على لون الأسنان لكن أسوأهم تأثيراً التوابل ذات اللون الأصفر ويعتقدون أن أستخدام الكركم لن يقوم بتبييض الأسنان بل سيزيدها أصفراراً، يوجد بالأسنان مسام صغيرة جداً تسمى الأنابيب العاجية والمواد الملونة تقوم بسد هذه المسام مما يجعل الأسنان داكنة اللون وللحصول على أسنان أكثر بياضاً يجب التخلص من هذه المواد.  

لباب البرتقال

قشر البرتقال لتبييض الاسنان

قشر البرتقال لتبييض الاسنان

من طرق تبييض الاسنان استخدام لباب البرتقال. يحتوي الجزء الأبيض الذي يوجد بين قشر البرتقال والثمرة من الداخل على مادة تسمى الليمونين التي تساعد على إزالة الصبغات من الأسنان يعد أستخدامها لمدة 3 أسابيع فقط قم بتقشير البرتقال وأحتفظ بالقشر كمبيض للأسنان، قم بفرك الأسنان بإستخدام الجزء الأبيض في القشرة وأترك العصير لمدة 3 إلى 5 دقائق من ثم قم بغسل الأسنان لتنظيفها من أي بقايا للقشر في الأسنان بعد 3 أسابيع سيظهر أختلاف اللون بعد أن أصبح أكثر بياضاً، ينصح الأطباء المرضى بتوخي الحذر أثناء شرب عصائر الفاكهة ويعتقد الأطباء أن البرتقال ليس من العوامل التي تساعد على تبييض الأسنان لأن نسبة حمض الستريك به عالية وهو يعمل على إذابة طبقة المينا مما قد يؤدي إلى تلف الأسنان وبعد ذلك ستصل إلى الطبقة الداخلية مما سيسبب الألم.  

قشر الموز

قشر الموز لتبييض الاسنان

قشر الموز لتبييض الاسنان

من طرق تبييض الاسنان استخدام قشر الموز. المعروف عن الموز أنه غني بالبوتاسيم والماغنسيوم والمنغنيز ويساعد الموز على إزالة الصبغات من الأسنان، قم بتقشير موزة ناضجة  من ثم تقوم بفرك الأسنان بأستخدام القشر من الناحية الداخلية لمدة دقيقتين ولفترة تصل ل3 أسابيع، ويؤكد الأطباء على أهمية ومدى فاعلية أستخدام الموز في تبييض الأسنان لكن من الصعب أن تصل قشرة الموز داخل المسامات مما يجعله ليس تنظيفاً كاملاً لكنه ليس سيئاً.  

الليمون

قم بمص شريحة من الليمون يومياً أو قم بغسل الفم بأستخدام عصير الليمون عن طريق عصر الليمون في كوب من الماء، الحمض الموجود في الليمون سيقوم بتنظيف الأسنان بشكل كامل حتى أصغر الأماكن وأعمقها، لكن ينصح الأطباء بعدم أستخدام الليمون لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جداً من حمض الستريك وأيضاً عصير الليمون لديه القدرة الكافية التي تسبب تآكل طبقة المينا لذلك لا ينصح به.  

أي من هذه الوسائل الأفضل؟

تعتبر الفراولة هي أفضل مبيضاً طبيعياً للأسنان بسبب ما تتميز به من طعم رائع وتأثيرها على الأسنان ولأن بها مضادات للأكسدة لذلك بفضل أستخدام الفراولة دوناً عن أي من طرق تبييض الاسنان الطبيعية الأخرى .