لماذا تحتاج للعديد من زيارات المتابعة؟

بعد ارتداء التقويم ينبغي العناية به حتى تحصل على نتائج مرضية في أقرب وقت ممكن. زمن ضمن العناية بتقويم الاسنان الانتظام في زيارات المتابعة، أو “التعديلات” لأنها ضرورية  لاستبدال الأربطة المطاطية البالية، وعمل التعديلات الضرورية حتى يتم التأكد من أن سحب الأسنان يحدث في الاتجاه الصحيح، كما أن المتابعات ضرورية للتحقق من تقدم وتطور عملية التقويم والسحب وأن كل شيء على ما يرام. اهمال المتابعة يعوق التقدم في عملية التقويم، ويمكن أن يطيل فترة ارتداء الأقواس.

كم مرة ينبغي أن تزور طبيبك؟

ينصح بزيارة الطبيب كل 4-6 أسابيع.

ماذا يحدث في المتابعة؟

يقوم طبيب الأسنان باستبدال أربطة المرنة على كل شريحة، ويمكن أيضا استبدال الأسلاك. كل تعديل يستغرق  حوالي 20 دقيقة فقط.

ما مدى الشعور بالألم؟

بعد كل متابعة وتعديل عادة يشعر المرضى ببعض الاتهاب  في أي مكان بالفم وتستغرق هذه الالتهابات من بضع ساعات إلى بضعة أيام. وقد يكون هناك شعور بسيط بعدم الراحة ، شعور بالضغط الخفيف وقد يصل إلى الألم الكبير. ومع ذلك، أي شعور يفترض أن لا يدوم طويلًا جدًا. كما أن تغيير القوس إلى أخر أكثر صلابة ينتج عنه إحساس غير مريح حتى يعتاد الفم على هذا الضغط الإضافي.

وقد يقرر أخصائي تقويم الأسنان استخدام بعض الاضافات، مثل الأشرطة المطاطية أو الأربطة المطاطية، مما يتسبب في شعور مؤلم   في البداية.

للتعامل مع أي وجع أو ألم بعد المتابعة والتعديل، التزم بتناول الأطعمة اللينة والاستعانة بنفس تقنيات التغلب على الألم الذي استخدمتها عندما حصلت على الأقواس لأول مرة.  

ما هي مدة ارتداء التقويم؟

  مدة ارتداء التقويم لمعظم المرضى تكون من سنة إلى ثلاث سنوات، أي يجب أن تكون مستعًا لكثير من زيارات المتابعة. ومع ذلك، مدة ارتداء التقويم يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لاخر بناءًا على سرعة الاستجابة والتطور، وشدة المشكلة من البداية، ومدى عناية المريض بتقويم الاسنان والمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الفم على وجه الخصوص.

المتابعة  النهائية

في الجلسة القبل النهائية يستطيع الطبيب توقع الوقت المناسب لازالة التقويم، ولكن هذا يتوقف على سير الأمور على مايرام، أي إذا حدث أي خلل أو مشكلة قد تتأجل جلسة إزالة التقويم، أما إذا كانت الأسنان تتحرك بالشكل الصحيح والمتوقع فسوف تكون جلسة الخلع كما حددها الطبيب.

كم يستغرق إزالة التقويم؟

يستغرق خلع التقويم وأجزائه تقريبًا ساعة واحدة.

هل سيصاحب الإزالة أي ألم؟

يستخدم الطبيب بعض الأدوات لإزالة جميع الأقواس، وكشط وتنظيف بقايا الغراء، ويأخذ قالبًا لتصميم جهاز الاستعادة المناسب لك. في كل الاحتمالات لا يشعر المريض بأي ألم، ولكن سوف تشعر بقليل من الضغط عند إزالة الأسلاك والقطع، وقد يؤلمك تركيب جهاز الاستعادة ولكن بشكل خفيف.

كيف ستبدو  أسنانك بعد إزالة الجهاز تعتمد اعتمادًا كليًا على مدى اهتمامك وعنايتك بتقويم أسنانك خلال فترة العلاج. قد تبدو أسنانك مثالية إذا كنت تهتم بالجهاز وتنظيف أسنانك بشكل جيد، أو قد تكون مغطاة بالجير الأصفر وعلامات تسمى “ندبات بيضاء” إذا أهملت في العناية بتقويم الأسنان ونظافته ونظافة الفم عمومًا.

ماذا بعد إزالة الجهاز؟

ينصح الأطباء بارتداء جهاز اخرى يسمى  retainers  وهو جهاز يعمل على حفظ الأسنان في مكانها الجديد بعد التصحيح وعدم السماح لها بالرجوع بطء مرة أخرى إلى الوضع القديم قبل ارتداء أقواس التقويم. ويتم ارتداء جهاز الاستعادة لبضع سنين أو بشكل مستمر، حسب ما يوصى به الطبيب.