يعاني العديد من الناس في جميع الأعمار سواء أطفال أو مراهقين من إعوجاج الأسنان أو عدم نموها في تسلسل صحيح مما يجعل الأمر غير مرغوب فيه ويجعل الشكل غير لائق وهنا يلجأ الإنسان للعلاج عن طريق تركيب تقويم الأسنان. هذا الإعوجاج يسبب صعوبة في المضغ وتنتج عنه آلامًا شديدة، ويصعُب الأمر على المراهق كثيرًا لأنه في هذه المرحلة يحتاج أن يكون في شكل جميل ومثل هذه المشكلة تجعله يفقد ثقته بنفسه لذلك توصل الأطباء للعديد من الأساليب التي يكون فيها تقويم الأسنان أكثر جمالًا مثل تقويم الأسنان المخفي (الداخلي) أو تقويم الأسنان الشفاف وهذ ما سيدور عنه هذا المقال.

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف هو عبارة عن طريقة حديث مستخدمة للتقويم عن طريق تقنية الحاسب ثلاثية الأبعاد التي تسهل لنا تصنيع الكثير من الأجهزة الشفافة والمصنوعة من مادة الأكريل الشفافة، تختلف الأحجام في التقويم الشفاف لأنه يتم أخذ نسخة من أسنان المريض وصنع التقويم بنفس شكلها وبهذه الطريقة يتم صف الأسنان بدون أستخدام الأسلاك المعدنية كما يحدث في التقويم التقليدي.

اكتشاف تقويم الأسنان الشفاف

ظهرت الفكرة نفسها في عام 1945 على يد د. كسلينج تنبا حيث أنها كانت متوقعة أن التكنولوجيا ستصل لحلول لمشكلة تقويم الأسنان الجمالية وستظهر أنواع جديدة أكثر جمالًا وغير مرئية وبالفعل في عام 1997 تأسست شركة تقوم بانتاج هذا النوع من التقويم وأخيرًا في عام 1998 صرحت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية بصلاحية تقويم الأسنان الشفاف وتم تسويق الجهاز المستخدم، والجهاز المستخدم في تقويم الأسنان الشفاف يدعى انفيزالين ((Invisalign وهو عبارة عن جهاز غير مرئي للتقويم ليعطي  الأسنان الشكل الجمالي المطلوب.

كيف يصنع تقويم الأسنان الشفاف

يقوم الطبيب بأخذ العديد من الصور لشكل الأسنان و طريقة اصطفافها ويقوم بعمل أشعة يقوم بعد ذلك بإرسالها إلى المختبر المختص بصنع التقويم، يقوم المختبر بصنع العديد من الأجهزة للمريض يترواح عدد الأجهزة من 16 إلى 24 جهاز تختلف حسب حالة المريض، ومن ثم يقوم المريض بلبس هذه الأجهزة بتسلسل معين حسب توصيات الطبيب المختص.

مما تصنع المواد المستخدمة وطرق العناية بتقويم الأسنان الشفاف

يتم صناعة المواد المستخدمة في تقويم الأسنان الشفاف من مواد ترموا بلاستيكية يتم تطويرها بشكل خاص لهذا النوع من التقويم، هذه المواد تشبه لصقات تبييض الأسنان إلى حد ما وتصمم خصيصًا لتناسب أسنان المريض لتعطي فرصة للتحرك بتسلسل معين.

يتم العناية بتقويم الأسنان الشفاف عن طريق استخدام فرشاة أسنان معينة وليست الفرشاة التقليدية ولا يتم استخدام معجون الأسنان التقليدي بل هناك محاليل تصنع خصيصًا لذلك والمعروف أن طرق العناية بالتقويم الشفاف سهلة وبسيطة.

مميزات تقويم الأسنان الشفاف

الناحية الجمالية

  من أهم مميزات تقويم الأسنان أنه يتم صنعه من مواد بلاستيكية رقيقة جدًا تكاد نكون غير مرئية وفي أغلب الأحوال يكون غير ملحوظ على عكس التقويم التقليدي الذي يُصنع من أسلاك وحاصرات معدنية واضحة والتي تقلل كثيرًا من جمال الأسنان.  

من الناحية العملية

  يُعد تقويم الأسنان الشفاف أكثر الأنواع راحة من الناحية العملية خاصة إذا تمت مقارنته  بالتقويم التقليدي الذي يُصعَب الأكل و الشرب ويتسبب في تراكم الأكل و ظهور البلاك حول الأسنان مما قد يسبب العديد من الأمراض والمشاكل خاصة إلتهابات اللثة ، لكن التقويم الشفاف يمكن خلعه عند تناول الطعام مما يجعل المريض يتجنب هذه الأمراض.  

من ناحية الوقت المستغرق

  مع العناية السهلة لتقويم الأسنان الشفاف تكون النتائج رائعة وفي وقت سريع مما يقلل الحاجة لزيارة الطبيب المستمرة لتبديل الأسلاك المعدنية كما يحدث في تقويم الأسنان التقليدي.