تتعدد الوسائل المتاحة لعلاج إعوجاج الأسنان، لكن من ضمن هذه الوسائل التي من الممكن أن تكون غير معروفة هو تقويم الأسنان المخفي، وحسب الاحصائيات هناك 4.5 مليون شخص بالولايات المتحدة الأمريكية يلجأون لتركيب تقويم لعلاج الإعوجاج وذلك للحصول على ابتسامة جميلة، وهذا من الأشياء الهامة لدى الأطفال والشباب في سن المراهقة على وجه الخصوص، لكن التقويم التقليدي أثناء استخدامه يقلل كثيرًا من جمال الوجه مما جعل المرضى يلجأون للبحث عن أساليب جديدة في العلاج تكون أكثر جمالاً مثل تقويم الأسنان المخفي.

ما هو تقويم الأسنان المخفي

  يطلق على هذا النوع اسم تقويم الأسنان المخفي أو اللساني أوالداخلي وذلك لأنه يتم تركيبه من ناحية اللسان بدلًا من تركيبه من الناحية الأمامية للأسنان وذلك يوفر الميزة الجمالية للذين يريدون إعادة تسوية أسنانهم دون ظهور التقويم الذي يسبب إحراج أحياناا. تكون عملية التقويم عن طريق تسلسل معين: أولا يقوم الطبيب بأخذ صور وأشعة للأسنان التي سيقوم بتقويمها ومن ثم يرسل هذه الأشعة لطبيب مختص لكي يتم تصنيع التقويم خصيصًا وفقًا لشكل الأسنان. يستغرق صنعه حوالى 6 أسابيع وبعد تجهيزه يقوم طبيب الأسنان بتثبيت التقويم على الأسنان من الداخل، وهذا النوع يشبه التقويم التقليدي في طريقة عمله فهو يقوم بالضغط المستمر على الأسنان لتتحرك ببطئ حتى تصل لوضعها الصحيح، وتتراوح مدة العلاج من 18 شهرا وحتى 36 شهرا وتختلف حسب شدة أو سهولة حالة المريض.

أنواع تقويم الأسنان المخفي

يختلف النوع الذي يناسب أسنان المريض حسب ما ينصح به طبيبه أو وفقاً لما يفضله المريض ولا تختلف طريقة صنع أي نوع عن الأخر، جميعهم يعملون بنفس الأسلوب، يوجد إختلاف فقط في التصميم من ناحية الشكل وطريقة تركيب التقويم وحمايته. وأنواع التقويم هي:

  1. Incognito
  2. IBraces
  3. In-Ovation
  4. STb light lingual system
  5. Suresmile lingual QT

العناية بتقويم الأسنان المخفي

أياً كان نوع التقويم المستخدم فالاهتمام بنظافة الأسنان بالشكل صحيح هو من أهم العوامل التي تضمن صحة الفم وعدم حدوث إلتهابات في اللثة أو تسوس، والطريقة الصحيحة للعناية بتقويم الأسنان المخفي هي القيام بغسل الأسنان مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن دقيقتين، يفضل استخدام الفرشاة الناعمة لتنظيف الأسنان وخط اللثة، كما يفضل استخدام خيط التنظيف لإزالة البلاك وبقايا الطعام بين الأسنان. ومن طرق العناية بتقويم الأسنان المخفي أيضًا استخدام جهاز يقوم برش المياه داخل الفم ليتخلص من يقايا الطعام الموجودة بين التقويم والأسنان وكذلك استخدام الفلورايد لأنه مفيد في تقوية الأسنان ومن أسس العناية بتقويم الأسنان المخفي.

المياه النفاثة للعناية بتقويم الأسنان المخفي

المياه النفاثة للعناية بتقويم الأسنان المخفي

قد يسبب اهمال العناية بتقويم الأسنان المخفي أحياناً بعض الالتهابات باللسان لذلك يوصى باستخدام غطاء من الشمع على التقويم بالجزء السفلي من الأسنان، فهذا الشمع يعمل على تخفيف الألم. ويجد معظم الناس الذين قاموا بتركيب الجهاز حديثًا صعوية في الكلام ولكن بعد مرور القليل من الوقت يعتادون على التقويم ويعودون للتحدث بشكل طبيعي.

ومن عوامل العناية بتقويم الأسنان المخفي عدم إجراء عمليات تنظيف عند الطبيب كل 6 أشهر كالمعتاد بسبب خطورتها الشديدة على المريض الذي يستخدم التقويم، لذلك يفضل استخدام الفرشاة وخيط التنظيف بشكل يومي فهما يفيان بغرض الحفاظ على الأسنان و التخلص من البلاك و بقايا الطعام.

تكلفة تقويم الأسنان المخفي

تعتبر تكلفة جهاز التقويم التقليدي مقبول إلى حد ما، لكن هذا الكلام لا ينطبق على تقويم الأسنان المخفي حيث أنه يحتاج إلى متطلبات خاصة لأنه يُصنع خصيصًا للمريض حسب شكل واصطفاف أسنانه ويحتاج لعناية أكثر من التقويم التقليدي ومن أهم الأشياء التي يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار المواد المستخدمة في صناعة التقويم فهي ذات تكلفة عالية، وقد تصل تكلفة تقويم الأسنان المخفي هي حوالي 5000$ أو أكثر.