هل هناك بديل لفرشاة الأسنان؟

السواك بديل سهل وآمن لفرشاة الاسنان، ويستخدم للتخلص من بقايا الطعام والأصباغ من على الأسنان، وكذلك التخلص من أي رائحة كريهة في الفم لأن له خصائص ومميزات تفوق كل من فوائد معاجين وفرشاة الاسنان. ويمتاز السواك على فرشاة الأسنان في أن معجونه  ذاتي، ويحتاج فقط إلى الترطيب والتنظيف قبل الاستخدام.

ما هو السواك؟

والسواك هو عبارة عن فرشاة خشبية نباتية الصنع ذاتية المعجون ويشتهر المسلمون باستخدامها في شتى أنحاء العالم. وهو مأخوذ من شجرة الأراك وأشجار أخرى مشابهة، وهو غني بحوالي خمس وعشرين مادة ضرورية لمظهر الأسنان وسلامتها حيث يحتوي على مواد قاتلة للجراثيم ومواد مطهرة ومنظفة وأخرى قابضة للنزيف الدموي، وغيرها من المواد المفيدة للاسنان والغير موجودة في أي معجون.

أين يباع السواك؟

يباع السواك في الصيدليات وفي الطرقات وعند المساجد.

ما الذي يعوق استخدام السواك؟

يعتبر البعض استخدام السواك عيبًا من الناحية الاجتماعية، ويتغاضون عن فوائده. ومن الأشياء التي تعوق انتشار استخدام الواك أنه لا يصل لجميع أسطح الأسنان، وعلى وجه الخصوص الأسطح الداخلية . ومن الناحية الاقتصادية والتسويقية فإن الحملات الاعلانية الضخمة التي تروج لها كبرى شركات المعاجين لمنتجاتها ذات التقنيات المتخصصة المختلفة تعمل على تراجع فكرة استخدام السواك كبديلا للفرشاة والمعجون، فنجد معاجين بنكهات مختلفة ومعاجين أسنان أخرى بتقنيات مميزة ومتخصصة لعلاج مشاكل الاسنان المختلفة، كما أن الفرش أصبحت بأشكال وأحجام وأنواع مختلفة لتناسب فئات واختياجات متنوعة. ومن الناحية الاخرى غياب حقيقة بعض المواد الكيميائية المستخدمة في بعض المعاجين مثل مادة الصوديوم لوريل السلفيت وهي المادة المسئولة عن تكوين الرغوة.  

فوائد السواك

تتعدد فوائد السواك وقد لجأت كبرى شركات المعاجين باستخلاص مواد الموجوده بالسواك واستخدامها  في صناعة معاجين الأسنان. ومن الناحية العلمية أيضًا أوضحت بعض الدراسات احتواء السواك على على مادة الكلور مما يؤكد مدى  فعالية السواك في تبييض الأسنان وتطهير الفم وإزالة والصبغات والبقع.كما يحتوي السواك على مادة الفلورايد الضرورية للوقاية من تسوس الأسنان ، ويساعد أيضًا على التئام وشقوق اللثة والجروح ويطيب رائحة الفم وهو أيضا فعال في إخفاء آثار التدخين. وفي المناطق الفقيرة تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية كبديل لفرشاة الأسنان، وأكدت على فوائده ومكوناته ودوره في الوقاية من التسوس وأمراض اللثة. ومن مميزات السواك أيَضًا أهميته للمعدة والجهاز الهضمي حيث  يساعد على هضم الطعام.

كيفية الاستياك

قاطع السواك والمحافظة عليه بعد كل استخدام

قاطع السواك والمحافظة عليه بعد كل استخدام

يستخدم السواك كمكمل لفرشاة الأسنان. ومن المفيد  استخدام السواك بانتظام بعد الوجبات. استخدمه لتنظيف جميع أسطح الأسنان بطريقة صحيحة ومرنة بدون الضغط الشديد لتفادي تآكل طبقة المينا. وعليك محاولة الوصول إلى جميع أسطح الأسنان بطريقة سليمة لإزالة الجير من أسطح الأسنان، دون نحت لأسطح الأسنان حتى لاتتسبب في حساسية مفرطة في الأسنان. واستخدمه أيضًا  كمزيل لرائحة الفم واستغل عصارته للحصول على رائحة زكية لفمك. بعد الانتهاء من استخدامه  في كل مرة قم بتنظيفه وترطيبه واستخدام الجزء الجديد.

ملحوظة:

ما هو الجير؟ هو عبارة عن طبقة جرثومية تتكون من ترسبات لزجة ولاصقة بيضاء مصفرة اللونتنتج من اختلاط اللعاب ببقايا الطعام والسوائل والجراثيم ومن ثم تترسب وتتجمع على أسطح الأسنان، وعلى وجه الخصوص في الجيوب المجاورة للاسنان. إن الجير هو السبب الأول لتسوس الأسنان ومعظم أمراض اللثة. والتخلص من الجير، والعناية بنظافة الفم، تعتبر من أهم عوامل الحفاظ على الأسنان واللثة والأنسجة المحيطة في حالة صحية سليمة، ولذلك يجب تنظيف جميع أسطح الأسنان بطريقة سليمة غير مؤذيه لطبقة المينا أو اللثة.