هل نظرت يوما للمرآه وتسائلت: كيف اصبحت اسنانك صفراء اللون؟! الكثيرين منا فعلوا ذلك ولأن إصفرار الأسنان يحدث علي عده مراحل فمن السهل إغفاله. ولحسن الحظ فإن إصفرار الأسنان ليس دليلا علي الاصابه بمرض خطير، فعلي الرغم من انه امر محبط ويفقدك الثقه بالنفس عندما تشعر بأنك فقدت افضل مميزاتك الشخصيه الا وهي ابتسامتك الناصعه البياض؛ الا انك قادر علي استعادتها. وعلى  صغار السن الانتباه للاشياء التي تسبب إصفرار الاسنان وكيفية تجنبها او الحد من التعرض لها. والىن ما هي الأسباب الرئيسية لاصفرار الأسنان؟

السبب الاول هو انك بدأت تكبر في السن

  من الممكن ان تبدأ أسنانك في الإصفرار كجزء طبيعي من عملية الشيخوخه، كما يحدث هذا ايضا عندما تضعف الطبقه الصلبه التي تكسو أسنانك (مينا الأسنان) بسبب ما تتعرض له اسنانك يوميا من إنهاك.

السبب الثاني هو انك تدخن

تتسبب منتجات التبغ من السجائر وتدخين الغليون، في تغيير لون أسنانك. فإذا كنت من مستهلكي هذه المنتجات فسوف يصبح لون أسنانك قاتما مع الوقت.

السبب الثالث هو انك تفتقر لنظافة فمك

ان عدم الحرص علي مضمضة فمك وتنظيف أسنانك باستخدام الفرشاه والخيط للقضاء علي قلح الأسنان ومنع تكون طبقة البلاك، قادر علي تسريع عمليه تغير لون أسنانك.

السبب الرابع يتمثل في كون انك تتلقي بعض العقاقير

قد تتسبب بعض العقاقير من المضادات الحيويه امثال عقار “تيترا سيكلين” وعقار “دوكسي سيكلين”، في تغير لون أسنان الاطفال من هم دون الثمانيه اعوام. كما انه من الممكن ان تتسبب بعض مضادات الحساسيه وادوية إرتفاع ضغط الدم، بالإضافه لمضادات الذهان، في تغير لون الأسنان. لذلك من الضروري مراجعه طبيبك بشأن الاعراض الجانبيه للادويه التي تتلقاها او علي وشك تلقيها.

السبب الخامس يتمثل في انك تعاني من مرض ما

من الاسباب الاقل شيوعا لتغير لون الأسنان هو إما ان يكون بسبب مرض ما يؤثر علي مينا الأسنان او ان يكون بسبب تلقي العلاج لمرض معين مثل العلاج الكيماوي او الاشعاعي المستخدم لعلاج السرطان، وفي هذه الحاله فإن تغير لون الأسنان يميل الي اللون البني.

السبب السادس يتمثل في ان إصفرار أسنانك شئ وراثي

فمن الممكن ان تكون طبقه مينا الاسنان المتوارثه لديك اكثر إصفرارا من تلك التي تخص اشخاص اخرين مختلفين عنك في الجينات، وإن لاحظت يوما ان اسنانك اكثر صفره مما تحب، فبإمكانك معالجه الامر؛ فكل ما عليك فعله هو استخدام لصقات تبييض الأسنان ومعجون الأسنان وغسول للفم، كي تستعيد ابتسامتك ناصعة البياض من جديد.