تبييض الأسنان هو عبارة عن عملية بسيطة تعمل على تلميع السن عن طريق القيام بإزالة الصبغات التي تتسبب فيها المأكولات والمشروبات الملونة مثل الشاي والقهوة، وأيضاً يؤثر التدخين بشكل كبير على تغيير لون الأسنان. عملية تبييض الأسنان هي من أكثر العمليات انتشاراً والأكثر طلباً من المرضى، من المعروف عن تبييض الأسنان أنه يجب القيام بهذه العملية على مراحل، وتكرر كل فترة وذلك للمحافظة على لون الأسنان المطلوب. للقيام بتبيض الأسنان نحتاج إلى الى العديد من الأساليب التي يستخدمها الطبيب وتختلف أنواع تبييض الأسنان حيث أن هناك تبييض أسنان بالليزر والتبييض باللصقات وبالبلازما والزوم وأيضاً هناك تبييض أسنان منزلي علماً بأن معظم منتجات تبييض الأسنان مصنوعة للأستخدام المنزلي. وقد ظهر في الأونة الأخيرة تبييض الأسنان بالفحم وهذا النوع هو ما سيدور حوله هذا المقال من حيث التصنيع وطريقة استخدام الفحم في تبييض الأسنان.

يعد تبييض الأسنان بالفحم من أفضل الطرق لتبييض الأسنان طبيعياً بدون أستخدام منتجات تبييض للأسنان الصناعية مثل الجيل واللصقات المبيضة حيث أن مثل هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تقوم بإيذاء طبقة المينا وتؤذي أنسجة اللثة مما يسبب إلتهابها، حتى تبييض الأسنان عند الطبيب ليس بالأمر الجيد للذين يهتمون بالحفاظ على أسنانهم على المدى الطويل وتجنب تعرضها للسموم.

يعتبر الفحم النشط  فعال جداً لأنه يمتاز بقوة إمتصاص الصبغات والمركبات المسببة لتغيير لون الأسنان الموجودة في الشاي والقهوة والتدخين وغيرهم، أيضاً يقوم الفحم بجذب المعادن مثل الكالسيوم إلى الأسنان مما يجعله عاملاً من عوامل تقوية الأسنان ولن يسبب أي ضرر لطبقة المينا.

كيف يتم صنع الفحم النشط؟

يمكن خلط الفحم مع الأوكسجين للحصول على الفحم النشط  و يمكن خلطه كذلك مع الكالسيوم كلوريد أو الزنك كلوريد، كان يستخدم كدواء في السابق عند المصريين القدماء وما زال يُستخدم كعلاج للسموم في المستشفيات في حالات الطوارئ، في البداية عُرف الفحم على قدرته في القضاء على السموم الخاصة بالجهاز الهضمي، لكن مع تطور العلم أصبح يستخدم في تبييض الأسنان.

كيفية استخدام الفحم على الأسنان

يمكن أن يقوم المريض بوضعه على معجون الأسنان أو يمكن أن يقوم بتفتيت الفحم ليحصل على مسحوق ويقوم بأستخدامه كمكون، يفضل أستخدامه عن طريق خلط المسحوق بالمياه حتى ينتج مزيج يشبه المعجون وذلك لتجنُب إيذاء طبقة المينا، من ثم يتم وضع المعجون على الأسنان والقيام بتفريش الأسنان لمدة 5 دقائق.

لماذا يعمل الفحم النشط على تبييض الأسنان

لأن الفحم النشط يعمل عن طريق الإمتصاص ولكنها يصعب شرحها، لكن ما يفعله فعلياً هو إمتصاص الغازات من المواد، وذلك عن طريق قيام الطبقة المسامية في الفحم النشط بجذب كل المواد الغير مرغوب فيها ويحتفظ بهذه المواد داخل المسام ويترك الأشياء نظيفة.

لماذا يفضل استخدام الفحم لتبييض الأسنان

إذا قام المريض بالبحث سيجد أنواع لمعجون الأسنان الذي يستخدم الفحم النشط من ضمن مكوناته ويستخدم لجميع الأغراض، لكن يعتقد البعض أن الفحم النشط يشكل خطرًا عند أستخدامه على الفم وبعد ظهور بيروكسيد الهيدروجين كمبيض للأسنان سيصعب تسويق منتجات الفحم المبيضة للأسنان لكن إذا كنت من الذين استطاعوا التغلب على الخوف من الفحم المبيض للأسنان فهذا أفضل من بيروكسيد الهيدروجين حيث أن الفحم لا يسبب تهيج اللثة على عكس بيروكسيد الهيدروجين. ومن الجدير بالذكر أنه إذا وصل الفحم إلى اللسان عن طريق الخطأ يقوم الفحم بإمتصاص السموم التي تتواجد في اللسان.