هل تعاني من رائحه الفم الكريهه؟ اليك بعض الطرق للتخلص منها:

  لديك رائحه نفس كريهه!  لا يحب احد ان يسمع هذه الكلمه ولكن الاسوأ هو ان نغفل عنها. عادة ما تكون رائحه الفم الكريهه محرجه وقاسيه علي الاشخاص المحيطين بك. وفي كثير من الاوقات  لا يدرك بعض الاشخاص ان لديهم رائحه فم كريهه لان الأشخاص المحيطين بهم يخشون إخبارهم. ويقول د/ جون وودال، دكتور جراحه الأسنان: “أن رائحة الفم الكريهة قادرة علي تدمير العلاقات الشخصية، ولحسن الحظ  انه من السهل معالجة هذه المشكلة وهناك عدة أشياء  تساعد على معالجتها منها: النظافة الصحية للفم، الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، والإبتعاد عن بعض الأشياء التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل بعض الأدويه، الأنظمة الصحية وبعض الأطعمة”.

رائحه الفم الكريهه وبعض المشاكل الصحيه الأخري التي تحدث لفم الإنسان

  عادة ما يكون السبب وراء رائحة الفم الكريهة هو تراكم البكتيريا في الفم مما يؤدي التهاب الفم وافراز الروائح الكريهة. يعاني جميع الأشخاص من رائحة الفم الكريهة في اوقات معينة، فمثلا عند الإستيقاظ في الصباح عاده ما تكون رائحة الفم كريهة. لديك شك ان رائحه نفسك كريهة؟! افضل طريقه لمعرفه ذلك هي ان تسأل صديقك المقرب:  هل لفمي رائحة؟! لانه من الصعب ان تحدد بنفسك. هناك طريقة اخري لمعرفه اذا كانت رائحة نفسك كريهة ام لا، وهي ان تنظر لخيط الاسنان بعد استخدامه. فإذا كان له رائحه او يوجد عليه دم فإنك بالتالي تعاني من الروائح الكريهه في فمك.

ما السبب وراء رائحه الفم الكريهه؟!

ليس هناك إحصائيات حول نسبة من يعانون من رائحه الفم الكريهة، ويرجع هذا الي ان الدراسات عادة ما تعتمد على ان يبلغ الشخص نفسه اذا ما كان يعاني من رائحة الفم الكريهة أو لا.  وعادة ما تكون هذه الإحصائيات غير دقيقة. ولكن الدراسات تظهر ان حوالي 80% من رائحه الفم الكريهه مصدرها داخل الفم. فعلي سبيل المثال: تتسبب الفراغات بين اللثة والأسنان و امراض اللثة في تكون رائحة الفم الكريهة، كما ان وجود بقايا الطعام وحشوات الأسنان التالفة في الفم مع عدم الحرص علي نظافة الأسنان يعتبر من اهم الأسباب وراء وجود رائحة الفم الكريهة. كما ان بعض المشاكل الصحية الداخلية الاخرى مثل مرض السكر، امراض الكبد والإلتهاب الشعبي الحاد، من الممكن ان تتسبب في وجود رائحة الفم الكريهة. ولهذا فإنه من الضروري ان تذهب الى الطبيب للتخلص من حموضة المعده، والإفرازات خلف الانفية، واية اسباب اخرى قد تؤدي الى جفاف الفم. ويذكر د/ جون وودال، حالة مريضة في عمر الثلاثين كانت تشكو من رائحة الفم الكريهة على الرغم من نظافة اسنانها ولسانها. فقام طبيبها المعالج بفحصها لمعرفة اذا ما كانت تعاني من حموضة المعدة او اية امراض معوية اخرى. ويقول د/ وودال انه عندما قام طبيبها بإعطائها بعض الأدوية لحموضة المعدة، اختفت رائحة الفم الكريهة تماما.

أسباب طبية عارضة وراء وجود رائحه النفس الكريهة

عليك المواظبة على زيارة طبيب الأسنان في المواعيد المحددة. تقول د/ فرانجيلا انه يجب عليك زيارة طبيب أسنانك كل 6 اشهر، او على الاقل كل عام. تعتبر النظافة الصحية للفم من اهم العوامل في محاربة رائحة الفم الكريهة. ولهذا يجب ان تحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة وخيط الأسنان بعد كل وجبة طعام، لكي تتخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

وعلى الرغم من أن فرشاة الأسنان العادية عادة ما تقوم بدورها إذا ما استعملت بالشكل الصحيح، فإنه من المفضل استخدام فرشاة الأسنان الكهربائيه لسببين: اولهما ان العديد من فرش الأسنان الكهربائية تحتوي على مؤقتات، وبما ان معظم الأشخاص لا يقومون بتنظيف أسنانهم للمدة المحددة من الوقت؛ فإن هذه المؤقتات تساعدهم على القيام بذلك. السبب الثاني ان فرش الأسنان الكهربائية تقوم بتوزيع الحركة بانتظام، وهو ما اعتبرته د/ فرانجيلا مفيد جدا لإزاله طبقة البلاك أو جير الأسنان بفعالية اكثر من فرش الأسنان العادية. يساعد غسول الفم في منع تكون الفراغات بين اللثة والأسنان، كما يساعد في القضاء على البكتيريا المكونة لطبقة البلاك ورائحة الفم الكريهة. واظب على استخدام الغسول المطهر  للقضاء على البكتيريا بدلا من استخدام غسول التجميل الذي يركز فقط على انعاش رائحة الفم.

كن حذرا مما تتناوله

ما تتناوله يؤثر على رائحة فمك، والسبب في هذا انه بعد هضم الطعام، فإن جزء منه يذهب الي مجرى الدم وتقوم بعدها رئتيك باخراجه عن طريق التنفس. تناول الأطعمة الصحيه والتزم بنظام غذائي متوازن. تساعد بعض الانظمة الغذائية مثل نظام الصيام القاسي والانظمة قليلة الكربوهيدرات في تكون رائحة الفم الكريهة. لذلك احرص على تناول الجزر المقشر، الكرفس، وشرائح التفاح. وتقول د/ فرانجيلا انه من الجيد تناول الخضروات الغنية بالماء، مثل الكرفس لانها تساعد فمك على التخلص من بقايا الطعام. تجنب الاطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل الثوم والبصل وبعض الاطعمة اللاذعة الأخرى.   ويقول د/ وودال أن الاشخاص الذين يفرطون في تناول الثوم دائماً ما يشتكون من الرائحة الكريهة للفم والجسد على حد سواء.

ست طرق اخري لعلاج رائحة الفم الكريهة

اليك 6 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه:

حافظ علي رطوبة فمك

اذا لم تستطع المواظبة على تنظيف اسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة، فإن شرب كمية كبيرة من الماء سوف يساعدك على تسريع عملية التخلص من البكتيريا الضارة وبقايا الطعام من بين أسنانك. كما يساعد شرب الحليب على إزالة بعض الروائح الكريهة بالفم.

تجنب تناول المشروبات السكرية

تقول د/ فرانجيلا انه يجب عليك الا تفرط في تناول القهوة، فقد يكون مذاقها جيدا ولكن رائحتها من الصعب التخلص منها. لذلك حاول استبدال القهوة بالشاي الاخضر. ابتعد عن التدخين وعن متجات التبغ الاخرى مثل السجائر والغليون، فمن الممكن ان يؤدي استنشاق هذه المنتجات الي ظهور رائحة الفم الكريهة.

 اقلِع عن الكحول

قد يتسبب الكحول في جفاف الفم، والإفراط في تناول الجعة، النبيذ، والمشروبات الكحولية، يترك رائحة نفسك كريهة لفترة تتراوح بين 8 الي 10ساعات.    

قم بمضغ العلكة الخالية من السكر

فإن القيام بهذا لمدة 20 دقيقة بعد كل وجبة، يساعد علي إفراز اللعاب. كما ان العلكة المحلاة بماده زيليتول لا تساعد على تقليل الفراغات بين الأسنان واللثة فقط، ولكنها ايضاً تعطي احساس بالإنتعاش وتمنحك رائحة نفس منعشة.

كن حذرا من تناول النعناع المنعش للفم

قد يعتبر النعناع الخالي من السكر حل سريع لرائحة الفم الكريهة، ولكنه فقط يخفي الرائحة الكريهة ولا يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة. تريد تناول حبة نعناع تحتوي على السكر قبل مغادرة مطعمك المفضل؟ حسناً، من الافضل لك الا تفعل؛ فإن السكر سوف يظل على اسنانك ويزيد المشكلة سوءاً.