الأسنان واحده من الأجزاء التي تعطي جمالأ للوجه؛ ولكن إذا حدث أي خلل بها فإن ذلك يؤثر سلبًا على المظهر العام؛ لذا يجب العناية بالأسنان منذ الصغر وخصوصًا  أثناء فترة تبديل الأسنان اللبنيه إلى الأسنان الدائمه عندما يبلغ الطفل سن السابعه. أثناء فترات التبديل قد يحدث خلل أو تشوَه ما، مثل تباعد الأسنان عن بعضها أو النمو بطريقه غير مستقيمه أوعدم اصطفاف الأسنان بشكل مناسب في الفكين. وعلى الأبوين ملاحظة هذا الخلل واللجوء إلي الطبيب لمعالجته.  وغالباً ما ينصح الأطباء بتركيب تقويم للأسنان في هذه الحالات. ويبدأ تركيب تقويم الأسنان بعد سن العاشره، وذلك لضمان وجود جميع الأسنان في الفم، إلا أن هناك بعض الحالات الحرجه التي تتطلب تدخل الأطباء وتركيب التقويم قبل سن العاشره نظرًا لخطورة الحاله. يختلف تقويم الأسنان من حيث النوع والشكل والحجم واللون, وسنقوم بالتركيز علي ألوان تقويم الأسنان لإنها من الأشياء الرئيسيه والمهمه التي يهتم بها كل مريض لما لها من أثر كبير على إكتمال جمال وجاذبية المظهر الخارجي وخاصةً للبنات.  

كيف تختار ألوان تقويم الأسنان ؟

عندما تذهب إلى الطبيب المعالج لتركيب تقويم الأسنان سوف يخطر في بالك سؤالًا مهمًا ولابد أن تجد له إجابه وهو ما هو لون تقويم الأسنان المناسب من أجل الحصول علي إبتسامه مشرقه وجذابه؟ سوف تختلف الإجابات وبالتالي الألوان لكل من البنت والولد والطفل والفرد البالغ. يميل الأولاد إلى إختيار الألوان الجريئه مثل الأحمر والأخضر والأزرق بينما تميل البنات إلي الألوان الورديه.  

ألوان تقويم الأسنان المفضله

أثناء إختيار ألوان تقويم الأسنان لابد من الإنتباه الى أن لون البشره والشعر  له دور كبير ومهم في إختيار الألوان حتى يكتمل تناسق وجمال الوجه مع الشكل الخارجي. فإذا كان لون البشره والشعر داكنًا يفضل إختيار ألوان البرتقالي الوردي والأزرق الداكن والأخضر الفاتح  والذهبي والبنفسجي والأزرق الباستيل (السماوي).  أما إذا كان لون البشره والشعر فاتحًا يفضل إختيار ألوان الكراميل والقرمزي والبرونزي والأزرق (البترولي) والأحمر المائل للزرقه والأخضر الكاكي  . ونجد أن البعض يختار ألوان تقويم الأسنان بألوان الفرق الرياضيه التي ينتمي إليها أو ألوان علم بلاده.  

الألوان الغير مرغوب فيها

ونجد أيضًا أن هناك ألوان لتقويم الأسنان غير مرغوب فيها ولا يستحب إختيارها ويستحسن أن يبتعد عنها المريض, مثل اللون الأسود الذي يعطي إنطباعًا سيئًا وغير مريح فعندما تبتسم يظن الناس إنك لم تنظف أسنانك جيداً أو تركت أجزاءًا صغيرة من الطعام بين أسنانك. ويعتبر إختيار اللون الأبيض أيضًا من الإختيارات الخاطئه لإظهاره إصفرار الأسنان ويظهر ذلك بوضوح عند تناول مشروبات ملونه، ولذلك لابد من الحفاظ علي تقويم الأسنان بإتباع إرشادات نظافة الفم  واستخدام فرشاة الأسنان بعد كل وجبه. على الرغم من أن مهمة إختيار ألوان تقويم الأسنان تعتبرشاقه إلا إنها  تجربه ممتعه, وفي حال إعتقاد الشخص أنه أساء إختيار اللون المناسب له ولمظهره يمكن تغيير اللون بسهوله في المواعيد المتفق عليها مع الطبيب لمتابعة التقويم، ويتم تغيير تقويم الأسنان في مده تتراوح ما بين 18- 24 شهر وبالتالي من الممكن إختبار نفسك ومظهرك مع ألوان تقويم الأسنان المختلفه حتي تحصل علي إبتسامه ملونه من حين إلى آخر. وفي النهايه نجد أن الكثير يخجل من تقويم الأسنان بوضع يده علي فمه أثناء الحديث والإبتسامه والضحك ولكن مع ألوان تقويم الأسنان المتنوعه والمختلفه والتي نلاحظ تتطورها بشكل سريع سوف يشعر كل مريض براحه أكثر وثقه في الحديث مع الآخرين وجاذبيه بين الناس.