ننصح السيدات الحوامل بالإبتعاد عن أشياء كثيرة أثناء الحمل وخاصة بعض العقاقير الطبية، وعلي الرغم من ذلك فليس هناك أي سبب يمنعك من القيام بتقويم أسنانك أثناء الحمل. حيث يعتبر التقويم آمن للغاية أثناء الحمل ولكن مع قليل من الحذر عند إستخدام أي مواد أو عقاقير سواء موضعي أو عن طريق الفم .وهناك بعض الإعتبارات التي يجب أخذها في الحسبان بالنسبة للسيدات الحوامل. حيث تزداد حساسية الجسم للغاية أثناء الحمل وهذا من شأنه أن يسبب عدم الشعور بالراحة تجاه التقويم ويجب أن تضع في الإعتبار أن معظم المسكنات ممنوعة أثناء الحمل. بالإضافة إلي ذلك يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تهيج اللثة وإلتهابها وقد تؤدي إلي تورمها. وقد تؤثر الهرمونات والعقاقير بشكل عام علي حركة الأسنان داخل التقويم. فإاذا كنت حامل وترغبي في تركيب تقويم أسنان أو أنك ترتديه بالفعل يجب حينئذ متابعة طبيبك بإستمرار حتي إنتهاء الحمل .

بعض الاحتياطات عند تركيب تقويم الأسنان أثناء الحمل

تركيب تقويم الأسنان أثناء الحمل

تركيب تقويم الأسنان أثناء الحمل

  وهناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الحسبان للسيدات الحوامل ومن أهم هذه الأشياء:
  1. الحمل يؤدي إلي إلتهاب اللثة.
  2. تؤثر التغيرات الهرمونية علي حركة الأسنان.
  3. يمكن لما نتناوله من طعام أثناء الحمل أن يؤثر علي تقويم الأسنان .
  4. تأثير العقاقير المختلفة أثناء الحمل علي تقويم الأسنان.

الحفاظ علي صحة اللثة أثناء الحمل

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في إلتهاب اللثة أثناء وضع التقويم علي الرغم من أن الجهاز لايسبب إلتهاب اللثة في الحالات العادية ولكنه يحدث بسبب الحمل وقد يزداد الأمر سوءًا في حالة إهمال نظافة الفم مما قد يؤدي إلي إلتهاب حاد. ولذلك يجب إتباع إستراتيجيات وقائية أثناء الحمل للحفاظ علي صحة ونظافة الفم لتجنب أي مضاعفات.

بعض النقاط الهامة التي يجب وضعها في الحسبان عند التفكير في تقويم الأسنان أثناء الحمل

  1. يجب إستشارة طبيب النساء الخاص بك قبل إجراء تقويم الأسنان.
  2. يجب تجنب عمل أي أشعة علي أسنانك أو بشكل عام وذلك للمخاطر التي قد تسسبها تلك الأشعة علي الجنين والتي قد تتسبب في حدوث تشوهات خاصة خلال الأشهر الأولي للحمل ويجب إستشارة طبيبك قبل الخضوع لأي أشعة .
  3. تجنب تناول أي عقاقير بدون إستشارة الطبيب المتابع لحملك وذلك لتعارض الكثير من الأدوية والعقاقير مع الحمل.
  4. يجب أن تكون مدة بقائك داخل العيادة قليلة.
  5. يفضل إستخدام الأربطة المعدنية في التقويم بدلا من الأربطة المرنة.
  6. إتباع كافة النصائح التي تساعدك علي المحافظة علي صحة أسنانك ونظافتها أثناء الحمل.

دور الطبيب

لإتمام تقويم الأسنان بنجاح أثناء الحمل يجب أن يكون التواصل جيدًا بين المريض والطبيب. في بداية العملية يجب أن يقوم الطبيب بفحص الفم بصورة جيدة للوصول إلي نتائج جيدة ترضي توقعات المريض. كما يجب علي الطبيب معرفة كل المخاطر وما يجب تجنبه أثناء الحمل إلي جانب كيفية تعزيز صحة الفم.

بصورة عامة لايوجد أي موانع لإجراء تقويم الأسنان خلال الحمل ولكن ينصح المريض بتقليل مدة الجلسة لتقليل وقت الجلوس في هذه الوضعية غير المريحة وبخاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل وكذلك يجب الحذر عند إستخدام الأشعة في تصوير الأسنان وجذورها علي الرغم من أن إستخدام تلك الأشعة علي الفم له أقل المخاطر ولكن يجب وضع كل الإحتمالات أثناء الحمل بالتأكيد.

في الختام يجب زيادة الوعي بصورة عامة لدي السيدات الحوامل تجاه تلقي أي علاج وكيفية التعامل مع الحمل بصورة لاتضر بأي حال من الأحوال بصحة الجنين وسلامته.