هى وسيلة علاج للتغلب على لون الأسنان الأصفر والوصول إلى اللون  الأبيض الجميل الذي يعطي الفم مظهراً جميلاً  ويجعل الابتسامة مشرقة. وهناك العديد من طرق تبييض الأسنان ولكن ما هي أفضل طريقة لتبييض الاسنان؟

 عمليـة تبييـض الأسـنان قديماً

تغطية الأسنان التي تغير لونها عن طريق تركيب التيجان كان الحل المتاح قديمًا، وهي طريقة مكلفة من الناحية المادية وكذلك تتطلب برد أجزاء كثيرة من الأسنان لتركيب التيجان. ومع تقدم التقنيات العلمية في مجال طب الأسنان أصبح الأمر يحتاج إلى برد أقل عن ذي قبل وهذا يحافظ أكثر على أنسجة، كما تتطورت المادة  المادة المستخدمة فى عمل الأوجه التجميلية التى تغطى الأسنان خاصة الأسنان الأمامية مما جعل الحصول على شكل جمالي للفم أمر سهلًا.

مـا هى أسـباب تغييـر لـون الأسـنان ؟

أسـباب مرضيـة

موت عصب السن وإهمال علاجه لفترة طويلة من الأسباب الأساسية في تلون الأسنان، ومثال على ذلك عندما يقع الطفل على أسنانهم الأمامية فمن الضروري عمل الأشعة الضرورية على الأسنان المصابة على فترات لحمايتها من التدهور والتأكد من سلامتها، إذا تركت الاسنان المصابة بدون متابعة طبية يبدأ لون السن المصاب  في التغير والتحول إلى اللون الرمادى حتى يصل إلى اللون الأزرق الغامق مع زيادة مرور السنوات. حشوات الأسنان بأنواعها مثل الذهب والبلاتين تؤدي إلى تغير لون السن. وقد يكون تلون السن ناتج من خلفية مرضية خلقية أو وراثية.

أسـباب طبيعيـة

من أسباب تلون الأسنان شرب الشاى والقهوة والتدخين بكثرة ، إستخدام بعض المواد التى تؤثر على الأسنان، وكذلك التقدم في العمر. كما أن نسبة الفلورايد الزائدة فى الماء عن النسبة المطلوبة تتسبب في تلون الأسنان باللون الأصفر، وقد يميل إلى اللون البنى الغامق فى بعض الأحيان.  وبالنسبة للمرأة الحامل التي تناولت بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على مركبات التتراسيكلين أثناء فترة  تكوين الجنين فإن ذلك يؤثر على لون أسنان الطفل فيما بعد وتجعل لونها رمادى مائل إلى الأزرق الغامق .  

هل عمليات التبييض ناجحة ؟

عمليات التبييض ناجحة وفعالة وتعتمد النتائج على حالة ولون الاسنان الأساسي وعلى اختيار طريقة تبييض الاسنان وأفضل طريقة تبييض الاسنان المناسبة لكل حالة.

هل ستدوم نتائج التبييض؟

يتسائل المرضى عن مدى فعالية تبييض الاسنان وعن فترة استمرار اللون الأبيض الناصع بعد العملية، وبغض النظر عن عملية تبييض المختارة وسواء كانت أفضل طريقة تبييض للأسنان لك أم لا، فإن اللون الأبيض لا يستمر طول العمر بل له عمر افتراضي يعتمد على كثير من العوامل منها مدى عنايتك بأسنانك وأسلوب حياتك بشكل عام. إذا كنت على وشك اختيار وإجراء أفضل طريقة  تبييض أسنان لك فينبغي أن تكون واقعي وتتوقع عودة التلون والتصبغ مرة أخرى.

فمن العوامل المؤثرة على عملية تبييض الأسنان تصبغ السن،ولون الاسنان الأصلي ومدى تصبغها، فكلما كانت درجة التصبغ أقوى كلما زاد الوقت للحصول على البياض الناصع. كما أن هناك بعض الأطعمة وبعض العادات مثل التدخين، وبعض العقاقير تساهم في التصبغ والتلون، وجميع هذه العوامل هي نفسها تساهم في إعادة التصبغ مرة أخرى بعد إجراء عملية التبييض.

بمجرد إجراء أفضل عملية تبييض للأسنان المناسبة لحالتك والحصول على اللون الأبيض الناصع فإن طول فترة الاستمتاع بهذه الابتسامة الجذابة يعتمد عليك وعلى مدى عنايتك بأسنانك وبنظافة الفم ، وتعتمد أيضًا على أسلوب حياتك. وفي حال ملاحظة شحوب اللون الابيض استشر طبيبك للحصول على حل سريع ومعالجة سهلة لمدة يوم او اثنين لاستعادة ما فقطه من اللون الأبيض.