تعددت أنواع معاجين الاسنان في الآونة الأخيرة وأصبح هناك معاجين بألوان ومكونات ونكهات مختلفة، ومواد دعائية كثيرة. ومن الأسئلة الهامة التي تواجه كل شخص يقرر شراء معجون الأسنان هو كيف يقوم باختيار معجون الأسنان المناسب له؟ إذن  من الأفضل أن نعرف ما هو معجون الأسنان ؟ و مما يتكون ؟ وما أنواعه ؟ وماهي أهمية استخدامه ؟ وماهي أهم الإرشادات التي يجب اتباعها عند اختيار معجون الأسنان ليكون مناسبا لحالة الاسنان الصحية؟  ويمكن اللجوء إلى استشارة طبيب الاسنان لتحديد أنسب الأنواع المناسبة لكل شخص.

إن معجون الأسنان هو مستحضر على شكل معجون أو جل تم تركيبه بطريقة معينة تناسب وظيفته. وأهم وظائفه هي تنظيف الأسنان وازالة طبقات الجير والترسبات الجيرية وبقايا الطعام والعمل على إزالة الروائح الكريهة والمحافظة على أن تكون اللثة خالية من أي أمراض وتقليل تسوس الأسنان خاصة لمرتدي جهاز التقويم عن طريق إضافة الفلوريد إليه.

ولعل استخدام معجون الأسنان ليس بشئ حديث بل يرجع تاريخ استخدامه إلى قدماء المصريين والهنود والصينين على هيئة معجون يتكون من العظام  قشور البيض المطحونة من اجل إزالة بقايا الطعام من الاسنان، كما انتشر استخدامه على نطاق واسع في نهاية القرن التاسع العشر الميلادي.

 كيف تختار معجون الأسنان المناسب لك حسب مكوناته ؟

من أهم مكونات معجون الاسنان مادة الفلوريد حيث  تعمل على مكافحة تسوس الاسنان ومقاومته، وتقوية نسيج السن، ومن مكونات المعجون أيضًا  المواد المضادة للبكتيريا التي تعمل على تقليل نشاط  البكتيريا التي تسبب تكون الجير وغيرها بالفم مثل الترايكلوزان،  ويحتوي أيضًا على مواد مطهرة رغوية  وهي تساعد على إزالة بقايا الطعام من الأسنان مثل مادة صوديوم لوريل سلفات وهي تستخدم في صنع الشامبو ومعجون الأسنان،  ويوجد به بعض المكونات التي تمنع تكوين طبقات الجير مثل مادة التتراصوديوم بيروفوسفات، هناك معاجين متخصصة في تبييض الاسنان وتحتوي على مواد تبييض الأسنان مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين ومادة الباكينج صودا،  وبعض المعاجين تكون متخصصة في علاج حساسية الأسنان لاحتوائها على مواد مثل مادة سترات البوتاسيوم ونترات البوتاسيوم، والمواد المزيلة للجزيئات العضوية الكبيرة كالتبغ مثل مادة ديوكسيد السيليكون، ومن المواد التكميلية الموجودة في معجون الاسنان النكهات الصناعية وهي تعمل على إزالة الروائح غير المرغوبة بالفم . فعندما تعرف مكونات معجون الأسنان يكون من الأسهل اختيار الأنسب لحالتك.

أنواع معاجين الأسنان

يجب أن تختار حسب النوع المناسب لحالة أسنانك الصحية ومن الأفضل استشارة طبيبك، فمثلا إذا كنت تعاني من التسوس يجب اختيار معجون اسنان مكافح للتسوس، وهناك معجون لتبييض الأسنان وإزالة الجزيئات الصبغية والتبغ المترسبة على الأسنان .  وإذا كنت تعاني من سرعة ترسب الطبقات الجيرية على أسنانك فيفضل اختيار معجون الأسنان المقاوم للبلاك أو الجير، وهناك معجون أسنان مضاد للحساسية، كما يوجد معجون متخصص للأطفال . و يجب معرفة أن جميع معاجين الأسنان تحتوي على المواد الأساسية و لكن تختلف تركيزاتها إلى جانب مواد أخرى ولكنها ليست أساسية.

أهم الإرشادات لتعرف كيف تختار معجون الأسنان المناسب لك :

 
معجون اسنان للاطفال

معجون اسنان للاطفال

استشر طبيب الأسنان الخاص بك ليقوم بتشخيص الحالة الصحية لأسنانك وفمك واختيار المناسب لك.

يفضل اختيار المعجون الذي يحتوي على الفوريد لمحاربة التسوس، ويفضل التركيز الأقل من مادة الوديوم لوريل سلفات.

يجب مراعاة اختيار معجون الاسنان المعروف مصدره  والذي تم تصنيعه في شركة معروفة ومعترف بها من منظمات عالمية متخصصة مثل جمعية الأسنان الأمريكية وإدارة الدواء والغذاء الامريكية.

يفضل تغيير معجون الأسنان كل فترة لأن البكتيريا تستطيع التأقلم مع مضاد البكتريا بعد فترة طويلة من استخدامه، وكذلك حسب التغيير في حالة الأسنان والفم.

في حالة التدخين أو اعتياد تناول الشاي والقهوة ينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم ومواد تبييض الأسنان ولكن تحت اشراف الطبيب.

بالنسبة للصغار يفضل استخدام معجون أسنان الأطفال لأنه يحتوي تركيزات منخفضة من مكونات تنظيف الأسنان المصرح بها عالميًا بالإضافة إلى نكهات محببة لدى الأطفال.

بالنسبة للمرأة الحامل يمكنها استخدام أي نوع من أنواع معجون الأسنان أو إذا شعرت بعدم ارتياح فلتبحث عن المعجون الأقل في تركيز المواد الرغوية.

في حالة الأسنان الحساسة أو الأسنان التي تغيرت حالتها و أصبحت حساسة لأي سبب فيجب استخدام معجون الأسنان المضاد للحساسية .