أصبح علم تقويم الأسنان يوفر اليوم أنواعًا جديدة وكثيرة لتقويم الأسنان أكثر من أي وقت مضى. واليوم سنقدم لكم أهم هذه الطرق المعتمدة ومختلف الأقواس الطبية المستعملة لذلك، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة التي تخطر ببال المريض.

ما هي عملية تقويم الأسنان؟

علم تقويم الأسنان يختص بدراسة التشوهات الفكية والسنية من تراكب وبروز وفراغات ومتابعتها حتى العلاج. ويهدف علم التقويم إلى معالجة أسباب ومشاكل الألم في المفصل الفكي الصدغي، الحصول على وجه متناسق وبسمة مشرقة، والحصول على قضمات متوازنة ومريحة  عند المضغ.

ما هي أنواع تقويم الأسنان ؟

أما الأجهزة فمنها الأجهزة المتحركة التي تتطلب مساعدة وتعاون المريض. والأجهزة الثابتة التي تثبت على الأسنان طوال فترة العلاج، وهي تقسم إلى عدة أنواع فمنها الجهاز التقويمي الثابت أو المخفي، وهو أحدث نظام يثبت على الجهة الخلفية من الأسنان مما يجعله غير مرئي. وهنالك الأجهزة والمثبتة على الجهة الأمامية من الأسنان وهي الأكثر شيوعًا، وتكون معدنية أو خزفية أو شفافة بلون الأسنان مما يعطيها ميزات جمالية والتي تتناسب مع المرضى البالغين مثل الفتيات في عمر الزواج، ورجال الأعمال وذو المهن التي تتطلب منظراُ جذاباً. وإليك معلومات أكثر عن أنواع تقويم الأسنان الثابتة.  

الأقواس المعدنية

إذا كنت تبحث عن أقل التكاليف فلا بد أن الأقواس المعدنية أفضل خيار لك وهي الأقواس التقليدية. وهي عبارة عن أقواس معدنية ترتبط بخيط مطاطي من أجل الضغط على الأسنان وإعادتها لمكانها الطبيعي. و لعل العيب الوحيد في إرتداء هذه الأقواس هو وضوحها لشخص الذي ينظر إليك. يمكن للأقواس المعدنية إصابة اللثّة و الخدين في البداية. و بمجرد الإنتهاء من وضعها و الإعتياد عليها عليك أن تحذر مما تأكل فعليك أن تتجنب الأطعمة التي يمكن أن تعلق في القوس مثل العلكة و ما نحو ذلك.عليك أيضًا أن تتجنب أكل الأطعمة الصلبة و التي يمكن أن تغير مكان الأقواس.

 أقواس السيراميك

هذا النوع من الحمالات يتكلف أكثر من سابقتها، وهي مصنوعة بحيث تنسجم مع الأسنان ولا تكون مرئية بصفة كلية وبإمكانك الإختيار بين إستعمال خيوط مطاطية أو خيوط معدنية بيضاء اللون. وعلى الرغم من أن بقايا المأكولات لا تعلق بهذه الحمالات إلا أن لون الخيط الذي يشدها قد يتغير؛ لذالك على مستعمل هذا النوع تغيير الخيط مرة في الشهر.  أقواس السيراميك حساسة جدًا ومن السهل كسرها أو قطعها. لذلك تحتاج هذه الأقواس إلى مزيد من العناية الطبية والصيانة وهذا ما يجعلها تحتاج وقت أكثر وميزانية أكبر.

 الأقواس اللسانية

 الأقواس اللسانية من أهم أنواع تقويم الأسنان

الأقواس اللسانية من أهم أنواع تقويم الأسنان

يتم زرع الأقواس اللسانية خلف الأسنان كي لا تكون ظاهرة وواضحة. وتركيب مثل هذه الأقواس يتكلف أكثر من مثيلاتها لأن عملية تركيبها أكثر تعقيدًا وأصعب. وقد تواجه مشكلة في التكلم أثنآء إستعمالك لهذا النوع لذلك عليك التدرب على إستعماله.

 الأقواس الغير مرئية

الأقواس الغير مرئية تتكلف أكثر من باقي أنواع تقويم الأسنان الأخرى لأنها في الحقيقة غير مرئية بالمرة. و هي تعمل بشكل جيد للأشخاص الذين لا يملكون مشاكل كبيرة في أسنانهم. تتمتع هذه التقنية بكثير من الإمتيازت فهي غير ظاهرة و لا تتطلب متابعة من طبيب الأسنان.
التقويم الشفاف

التقويم الشفاف الغير مرئي

هل عملية تقويم الأسنان مؤلمة؟

يظل هناك سؤال يخطر ببال كل مريض مقبل على إجراء عملية تقويم، ألا وهو: هل عملية التقويم للأسنان مؤلمة؟ في الحقيقة لا نستطيع أن نقول أن تركيب التقويم يسبب ألمًا، ولكن هو شعور بعدم الارتياح والانزعاج لا يصل إلى حد الألم حيث يشعر المريض بضغط على أسنانه بعد كل متابعة شهريه لشد الجهاز؛ مما يولد شعور بالانزعاج وهو شعور مؤقت ينتهي بعد أسبوع على الأكثر بعد كل جلسة شد.