عند ارتداء أسلاك التقويم يستلزم الأمر بعض الاحتياطات والعناية بتقويم الأسنان بشكل خاص من حيث كيفية تنظيف الفم والاسنان، ونوعية الطعام التي يجب تجنبه، وإمكانية ممارسة الرياضة أثناء ارتداء التقويم. هذا المقال يلقي بعض الضوء على كثير من التساؤلات الخاصة بالعناية بالفم أثناء وجود التقويم. العناية بتقويم الأسنان تجذب أسلاك التقويم أجزاء الطعام وبقع الجير، وعدم التخلص من هذه البقايا وعدم التنظيف المباشر للاسنان بعد تناول الطعام أو التنظيف الغير جيد لهذه الأسلاك يؤذي الأسنان، أي  يجب الغسل الجيد للأسنان بالفرشاة ومعجون يحتوي على مادة الفلورايد بعد تناول الوجبات مباشرة للتخلص من بقايا الطعام التي قد تظل عالقة بين أجزاء جهاز التقويم. ولكن استخدام الفرشاة بمفردها لا يعطي النتائج المطلوبة حيث يوجد أماكن لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها، لذا يفضل المضمضة بغسول فم غني بمادة الفلورايد. وهنا نصائح أكثر بخصوص التنظيف الجيد للفم و العناية بتقويم الأسنان أثناء فترة ارتداء التقويم.

لتنظيف جانبي السن امسك طرف خيط تنظيف الأسنان وادخله في الفراغ ما بين الجزء العلوي من السن (فوق القوس الرئيسي) القريب من اللثة والقوس الرئيسي للسلك وقم  بتحريك الخيط بحركة لطيفة إلى الداخل والخارج ذهاباً وإياباً. عليك توخي الحذر وتجنب تحريك الخيط بعنف حول سلك التقويم. بعد الانتهاء من استخدام الخيط يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف السن، تكون حركة التفريش من الأعلى إلى الأسفل في الصف العلوي للأسنان والعكس بالنسبة للصف السفلي. بعد الانتهاء من تفريش الاسنان بالفرشاة المعتادة يمكنك استخام الفرشاة المخصصة لتنظيف أجزاء التقويم وهي ذات شعيرات قصيرة، ادخل طرف الفرشاة من أسفل السلك أي أن الحركة تكون عدة مرات من الأسفل إلى الأعلى بين الأسلاك، حتى تتم عملية تنظيف الأسنان بشكل جيد.

 الأطعمة التي ينبغي أن تبتعد عنها أثناء ارتداء جهاز التقويم

للعناية بتقويم الأسنان هناك أطعمة ينبغي أن تبتعد عنها أثناء ارتداء جهاز التقويم لأنها قد تضر بجهاز التقويم وتُعرضك لمشاكل عديدة؛ من أمثلة هذه الأطعمة التفاح والجزر وأي طعام صعب القضم،  الكراميل لأنه يذوب في الفم، الفشار ،عيدان الذرة،  المكسرات، والبسكوت المملح. يمكنك تناول العديد من الأطعمة المختلفة طالما قمت بتقطيعها إلى قطع صغيرة سهلة المضغ .

العناية بسلك التقويم المتحرك

ومن ضمن العناية بتقويم الأسنان العناية الخاصة بتقويم الاسنان المتحرك فيجب العناية به وتنظيفه مرة يومياً أو أسبوعياً على الأقل. اخلع التقويم وقم بنقعه لبضع دقائق في محلول مكون من ماء دافيء ومحلول مطهر الاسنان، وينصح بعدم استخدام الماء الساخن.

ممارسة الرياضة أثناء إرتداء سلك التقويم

ويجب العناية بتقويم الاسنان أيضًا عند ممارسة الرياضات ويكون متوقع أن تتلقي ضربات في الفم أو حدوث  إصابة فعليك ارتداء واقي للفم،  ويتم تصموينبغي أن تكون هذه الأجزاء الواقية البلاستيكية مناسبة لمقاس الفم تمامًا.

عند انكسار سلك التقويم ما الذي يمكن فعله؟

من مشاكل التقويم حدوث بروز أو كسر في أحد الأسلاك ولكنها مشاكل بسيطة قد لا تتطلب تدخلا عاجلًا، وفي حالة حدوث مشكلة خطيرة مثل حدوث إصابة بالفك أو الوجه قم باستشارة طبيبك فورًا. وإليكم بعض النصائح للتغلب السريع على المشكلات الطارئة حتى تصل إلى الطبيب:
مشاكل تقويم الاسنان

مشاكل تقويم الاسنان

القطع المثبتة على الاسنان قد يحدث لها ارتخاء،  لإعادة تثبيت القطعة في مكانها على السن قم بلصقها بكمية صغيرة من الغراء الطبي الخاص باللأسنان،  يتم تقديم كمية من هذا الغراء للمريض مع استلامه جهاز التقويم لأول مرة. أما إذا تم ارتخاء الرباط ففي هذه الحالة يجب استبداله مباشرة تحت اشراف الطبيب، واحتفظ بالرباط القديم حتى تصل للطبيب في أقرب فرصة. وإذا كانت المشكلة هي أنكسار أو بروز أحد الأسلاك،  ينبغي  لإعادة وضع السلك إلى مكانه باستخدام الممحاة الصغيرة الموجودة في طرف قلم رصاص حتى تتجنب حدوث جرحاً في اللثة أو الفم. لاتحاول كسر السلك لتفادي بلع أو استنشاق  الجزء المكسورسهوًا.  وإذا ما نتج عن وجود السلك المكسور قرحة بالفم قم بالمضمضة بمحلول ملحي لتطهير الفم.
مشاكل تقويم الاسنان

مشاكل تقويم الاسنان

وقد تحدث قرح الفم بدون كسر السلك وذلك نتيجة احتكاك التقويم به وفي هذه الحالة ارجع إلى طبيبك لينصحك بالعلاج الموضعي الأمثل لحالتك للتغلب على الألم أو الألتهاب.