يبدو الأمر سهلاً جدا، ان تستخدم خيطاً لتصل الى تلك الأماكن الضيقة بين أسنانك. بالرغم من سهولة الفكرة، هناك بعض التقنيات يجب أن تتعلمها ليكون الوقت الذي تقضيه في استخدام خيط الأسنان أكثر نفعاً. إليك أكثر عشر أخطاء شائعة عند استخدام خيط الأسنان:

1) عدم تمرير الخيط على كلا جانبي السنة

ان كنت تمرر الخيط لأعلى ثم تسحبه لأسفل، فانك بذلك تُكمل 50% فقط من المهمة. عندما تمرر الخيط لأعلى بين سنتين، يجب أن تتأكد أنك تقوم بتنظيف كلا جانبي السنتين. من أفضل الأماكن التي تكمن فيها ترسبات الطعام هو بين الأسنان، فإذا كنت تزيل البقايا من جانب واحد من السنة؛ فإنه من الممكن أن يصيب التسوس أسنانك من الجهة التي لم تمرر الخيط عليها.  

2) استخدام نفس الجزء من الخيط بين كل الأسنان

حينما تستخدم خيط الحرير، فإنك تزيل البكتيريا من بين أسنانك وما تحت اللثة. وإذا استخدمت نفس الجزء من الخيط بين جميع أسنانك، فأنت بذلك تنشر البكتيريا في جميع أنحاء فمك. بالطبع انت تزيل العديد من الترسبات، وذلك في حد ذاته تقدم، لكن استخدامك لجزء جديد من الخيط بين كل سنة وأخرى؛ ستقلل جدا من البقايا الملتصقة بين الأسنان بدون أن تنقلها من مكان لأخر باستخدامك لنفس الجزء.  

3) الضغط الشديد على الخيط بين أسنانك

أن تُجبر الخيط على الدخول الى ما بين سنتين متقاربتين جدا الى حد الالتصاق، جرب ان تحرك الخيط الى الأمام والخلف عدة مرات باستخدام نمط ضغط ثابت لأسفل. الضغط الشديد على الخيط بين اسنانك لن يجرح اللثة فقط، ولكن الرضوض يمكن أن تسبب في تبدد اللثة من تلك المنطقة على المدى البعيد.  

4) عدم استخدام الخيط على الأسنان الخلفية

على الرغم من عدم وجود اية سنة مجاورة لها، الا انه من المهم أن تقوم بتنظيف خلف الأربع أسنان في نهاية الفم ( سنتين في كل جانب في الفك العلوي والفك السفلي ) هذا يساعد في ازالة البكتيريا التي صنعت بيتا لها في ما بين الأسنان واللثة.  

5) تحريك الخيط على غير هدى

عندما تستخدم الخيط، يجب أن تملك خطة لتوضح لك بأي طريقة ستقوم بتنظيف فمك؛ وإلا ستصبح محتارا أي الأسنان نظفت وأيها ليس بعد، يمكنك أن تنسى بعضها، أو يمكنك أن تنسى ربع فمك كاملاً دون تنظيف. من الأسهل لك أن تبدأ بالجزء العلوي ناحية اليمين يليه الجزء العلوي ناحية اليسار. ثم اتجه إلى الجزء السفلي ناحية اليسار يليه الجزء السفلي ناحية اليمين. على الرغم من كونك حددت خطة لتنظيف فمك، فإنه لا يهم من أي جزء تبدأ.  

6) عدم استخدام الخيط حول التركيبات الطبية

العديد من الناس لا يعلمون أنه اذا قاموا بتركيبٍ ما في أسنانهم، أنه عليهم تنظيفها باستخدام خيط الأسنان. اذا قمت بتركيب دعامة أو وصلة ”  Bridge “ فانه من الواجب عليك ان تقوم بتنظيف ما حولها باستخدام ما يسمى بالسوبر فلوس أو خيط الأسنان الفائق، وهو خيط مخصص للتنظيف ما بين الدعامات والوصلات والفجوات.  

7) إخراج الخيط من فمك إذا نزفت اللثة

الدم قد يخيف بعض الناس لاعتقادهم أنهم يأذون اللثة اذا بدأت في النزيف. لكن تأكد أنك لا تؤذي اللثة طالما أنك لا تضغط على الخيط بقسوة. على الأرجح، سبب نزيف هؤلاء أنهم لم يستعملوا الخيط منذ مدة؛ فأصبح نسيج اللثة  ملتهباُ. تُسمى هذه الحالة بالتهاب اللثة، وتحدث نتيجة ارسال الجسم لمزيد من الدماء الى اللثة ليساعد النسيج في مقاومة الترسبات التي تتراكم. وحينما تستخدم الخيط فأنت تزيل تلك الترسبات، وبينما النسيج ملتهباُ ومحتقناُ بالدماء؛ فأنت تتسبب بنزيف بعض الدم للخارج. بعد عدة أيام، ستعود اللثة الى طبيعتها ويمكنك استخدام الخيط باستمرار.  

8) قضاء وقت غير كافي في استخدام خيط الأسنان

معظم الناس لديهم 28 سنه –اذا قاموا بخلع ضرس العقل-. وانت حينما تستخدم الخيط، فأنت تحتاج لأن تصل الى كلا جانبي السنة ( حتى آخر سنة في فمك )، مما يعني أن هناك 56 جانبا يجب أن تقوم بتنظيفهم. يجب ان تستغرق عدة ثوانٍ في كل جانب، تحرك الخيط لأعلى ولأسفل عدة مرات قبل أن تنتقل الى سنة أخرى. هذا يعني أنك ستستغرق حوالي دقيقتين لتنظيف فمك كاملاً.  

9) عدم الضغط تماما على الخيط

حينما تستخدم الخيط، يجب أن تكون حريصا كي لا تضغط بشدة فتؤذي نفسك. على الرغم من ذلك، تأكد حينما تقوم بالتنظيف أنك تضغط بنسبة كافية لازالة الترسبات من على سطح لأسنان.  

10) استخدام خيط الأسنان فقط لإزالة بقايا الطعام

للأسف معظم الناس يعتقدون أن الاستخدام الوحيد لخيط الأسنان هو ازالة بقايا الطعام التي علقت بين الأسنان، وأعتقد أن العديد منهم يستخدمونه لأنهم يرون بقايا طعام بين أسنانهم؛ لكنهم لا يستطيعون رؤية الترسبات. عندما تستخدم خيط الأسنان، فإن هدفك الأول هو تنظيف سطح وجوانب كل سنة من أسنانك لتزيل اقبر قدر من الترسبات التي لا تُرى. طالما انت تقوم بهذا بطريقة جيدة، فلن تكون هناك مشكلة اطلاقا في ازالة بقايا الطعام.  

استخدم خيط الأسنان بطريقة صحيحة، وانعم بأسنان صحية طوال حياتك

بتجنبك لتلك الأخطاء الشائعة، ستكون قادرا على استخدام الخيط بكفائة عالية؛ وذلك سيؤدي إلى فم أكثر صحية ونظافة. حيث أن العديد من تسوسات الأسنان تبدأ من بين سنتين، ستكون أنت قادراً على مكافحة التسوس تماماً باستخدامك المنتظم لخيط الأسنان.