عملية تقويم الأسنان ليست فقط للمراهقين، يمكنك تجميل ابتسامتك وتحسين صحة الأسنان بغض النظر عن عمرك. العديد من الناس الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما يلجأون إلى عملية تقويم الأسنان، كما أصبح الأطباء اليوم  أكثر دراية بالمخاوف المحتملة والاحتياجات الخاصة للمرضى الكبار ويستطيعون تشخيص وعلاج  المشاكل المتعلقة بالأسنان بشكل أكثر دقة وأكثر مهارة.

لماذا يحتاج بعض الكبار لعملية تقويم الأسنان؟

  تتعدد مشاكل الاسنان ما بين أسنان ملتوية أو مزدحمة، مكان الفك الغير صحيح أو خلل ما في مفصل الفك، ومشاكل العض أو المضغ أيضًا. كل هذه المشاكل إن لم يتم علاجها وتصحيحها تؤثر سلبًا على صحة الفم وتؤدي إلى التسوس، التهابات وأمراض اللثة،  صداع وأوجاع الأذن ، كما تؤثر على طريقة نطق الكلمات وكفاءة عملية المضغ أو العض.

هل عملية تقويم الأسنان تختلف بالنسبة للكبار؟

  يستطيع الكبار  الاستمتاع بنفس فوائد المعالجة التقويمية من تحسين الابتسامة وصحة الفم. وحيث أن االكبار أتموا مرحلة النمو، فإن العلاج قد يستغرق وقتًا أطول مما يحتاج المراهقين والصغار. وتمتد فترة ارتداء الأقواس في حالة ​الكبار من 18 شهرًا إلى ثلاث سنوات. وبعد إزالة الأقواس، قد يحتاج المريض إلى ارتداء جهاز للحفاظ على نتائج العلاج.

كيف تعرف أنك تحتاج إلى عملية تقويم الأسنان؟

  تشاور مع طبيبك المختص لتحديد إذا ما كانت عملية تقويم الاسنان ضرورية لحالتك؟ وما هي المدة المتوقعة لارتداء الأقواس؟ وما أنسب أنواع الاقواس المتاحة؟ وما هي النتائج التي يتوقعها بعد إزالة جهاز التقويم؟ وما هي التكلفة الخاصة بكل نوع؟ وعليك معرفة مواعيد الجلسات والوقت المستغرق لكل جلسة وهل سيتناسب ذلك مع التزاماتك ومواعيدك؟ وهل هناك مرونة في تحديد ميعاد كل جلسة أم هناك بعض التقييد؟ بعد الحصول على إجابات لهذه الاسئلة تكون على أتم الاستعداد لتلقي العلاج بدون قلق. الأقواس هي أجهزة يتم تصميمها حسب الطلب وتستخدم الضغط الخفيف لتصحيح وضع أسنانك وتصحيح العضة والمضغ. لا يزال بعض الأطباء يفضلون الأقواس المعدنية حيث أنها الأكثر موثوقية، ولكن هناك مواد جديدة تستخدم أيضًا في عملية تقويم الاسنان وتقدم أقواسًا أصغر حجمًا وأقل وضوحًا مما كان متاحا من قبل، وهذه المواد لها نفس القدر من الفعالية. يمكنك اختيار أقواس السيراميك الشفافة أو بلون الأسنان، أوالأقواس الغير مرئية والقابلة للإزالة.  أي نوع من الأقواس من شأنه أن يوفر أفضل النتائج بالنسبة لك؟ لتحصل على إجابة على هذا السؤال استشر طبيبك المختص حتى تستعمل النوع الأكثر فعالية ويعطي أفضل النتائج بالنسبة لحالتك أنت.  

ما هي الخيارات المتاحة عند اللجوء إلى عملية تقويم الاسنان؟

  الأقواس المعدنية المصنوعة من درجة عالية من الفولاذ المقاوم للصدأ هي الأكثر شيوعًا ويتم تركيبها على الجزء الأمامي من الأسنان. وبعض المرضى قد يشكون من عدم الراحة من الأقواس المعدنية التي تحدث احتكاكًا بالجلد. وللتغلب على مشاكل الألم أو الإزعاج يمكن استخدام شمع الاسنان ووضعه على الأقواس.

أقواس السيراميك الشفافة  يتم تركيبها على الجزء الأمامي من الأسنان تماما مثل الأقواس المعدنية التقليدية. ومن ميميزات هذا النوع أنها  تندمج مع  لون الأسنان للحصول على مظهر أقل وضوحًا.،  قد تبدو أفضل من ناحية المظهر ولكن هي أكثر قابلية للكسر من الأقواس المعدنية.

جهاز التقويم اللساني ويتم تركيبه من الجهة الخلفية للأسنان ، أي من جهة اللسان ويكون مخفي وغير مرئي.

الأقواس الغير مرئية هي سلسلة من الأجهزة الشفاف المصممة حسب الطلب وقابلة للإزالة وتسمى ضوابط “aligners”. من ميزة هذه الأقواس  ليس فقط أنها غير مرئية، ولكنها أيضًا قابلة للإزالة بحيث أنها لن تحتفظ بالطعام والبلاك بين الأسنان مثل الأقواس المعدنية. ويجب على المريض أن يرتدي كل جهاز لمدة أسبوعين ولايتم  إزالته إلا لتناول الطعام، والتنظيف. وتعتبر هذه الأقواس خيارًا جيدًا للأفراد الذين يعانون من مشاكل تباعد خفيفة.