هل تتسائل عما إذا كانت فرشاة الأسنان الكهربية التي تراها في الملصقات عند طبيب أسنانك أفضل من نظيرتها العادية؟  … بالإضافة الى عدة أشياء كطريقة غسلك لأسنانك، كم مرة تستخدم الفرشاة، وكم من الوقت تمضي في غسل أسنانك؛ يعتقد الخبراء أن نوع فرشاة الأسنان التي تستخدمها سواء الإلكترونية أو العادية، ستؤثر مباشرة على مدى جودة ازالتك لترسبات الطعام.

في قديم الزمن، كانت فرشاة الأسنان تعتبر أداة رفاهية، وكان أثرياء أوروبا في العصور الوسطى يستخدمون غصون شجر طرية الملمس من خشب حلو الرائحة لتنظيف أسنانهم. ثم في عام 1498 قام الإمبراطور الصيني بتطوير أداة مصنوعة من شعر الخنزير مربوط إلى يد عظمية كفرشاة أسنان. هذا النوع أصبح شائعاً في أوروبا، حتى أن عامة الشعب كانوا يستخدمونها. وبسسب ارتفاع سعر فرشاة أسنان شعر الخنزير ذلك الوقت، فكانت عائلة كاملة تتشارك في فرشاة أسنان واحدة… اليوم، تبلغ تكلفة فرشاة الأسنان الكهربية ثلاث أضعاف سعر العادية. وقد جعل هوس المجتمع المتحضر بالنظافة، مشاركة فرشاة الأسنان بين أفراد العائلة أمراً غير مقبولاً تماماً.

بعض فرش الأسنان الكهربية تأتي بتصميمات تناسب الأطفال: فاليد قد تأخذ شكل سيارة سباق أو حورية بحر أو حتى هاتف محمول، أما اللون فقد يكون في نفس تصميم ملابس الجيش المموهة. العديد من المرضى يسألون الأطباء عن تلك الأدوات الإلكترونية كثيراً، لذا أصدرت الجمعية العامة لطب الأسنان آراءاً عديدة تقول فيها أن فرشاة الأسنان العادية تكون بنفس كفاءة الفرشاة الكهربية؛ وأن السر في منع تسوس الأسنان، كما يقول الخبراء، يكمن في طريقة استخدام الفرشاة سواء كانت عادية أم كهربية.

الأدوات الكهربية تساعد الناس الذين يعانون من مشكلات جسدية في تحريك الفرشاة داخل الفم لتنظيف كل جوانب الأسنان، منهم أولئك الناس الذين يعانون من التهاب في المفاصل، أو كبار السن. ولكي تقرر أي نوع فرشاة هو الأفضل بالنسبة لك، من المفيد أن تفهم تماماً أي الأنواع متاحة؛ وكم الإختلاف بين إحداها الأخرى.

تعرف على أنواع فرش الأسنان الثلاث:

الأنواع الثلاث لفرش الأسنان المتوفرة في السوق هي: الفرشاة الإلكترونية القابلة للشحن، فرشاة الأسنان التي تعمل بالبطارية، وفرشاة الأسنان العادية اليدوية. الفرشاة الإلكترونية القابلة للشحن هو النوع الذي يحتوي على بطارية داخلية غير قابلة للإزالة، تقوم بشحنها قبل الاستخدام. ويستمر الشحن في هذا النوع على حسب الطراز الذي قُمت بشرائه. وتحتوي على مؤقت يخبرك كم قضيت من الوقت في تنظيف أسنانك. فرشاة الأسنان التي تعمل بالبطارية هو نوع فرشاة الأسنان الذي يستخدم بطارية طاقة قابلة للإزالة، يبدو محبباً لؤلئك الأشخاص الذين يرتابون من استخدام الفرشاة الكهربية، مثلها مثل الفرشاة العادية تماماً بالإضافة فقط الى جهد قليل من الإهتزازات التلقائية. فرشاة الأسنان العادية اليدوية هي تلك الفرشاة التي ستجدها في كل بيت عصري نظيف، ذلك النوع الذي اعتدنا عليه جميعاً. تُصنع من يد بلاستيكية باختلاف تصاميمها من شركة لأخرى، وشعيرات عادة مصنوعة من النايلون.

تمتاز فرشاة الأسنان العادية بأنها غير مكلفة، سهلة الاستخدام، ويمكنك اصطحابها معك بسهولة في حالة السفر، لكنها لا تحتوي على مؤقت حتى تعلم الوقت الذي استغرقته في تنظيف أسنانك ، والذي يجب ألا يقل عن دقيقتين حسب توصيات الأطباء، كما أن بعض الناس يجدون صعوبة في الإمساك بها بإحكام.

أما فرشاة الأسنان الكهربية نجد أن الإمساك بها أسهل من سابقتها، كما أنها مزودة بميقاتي يوضح الوقت الذي استغرقته في تنظيف أسنانك، وبعض الناس يعشقون إحساسهم أثناء حركة الفرشاة الكهربائية على أسنانهم، كما أن بعض أنواع فرش الأسنان الكهربية لا تحتاج لاستخدام معجون الأسنان، لكن في الوقت نفسه يجب أن تعلم أيضاً أن هذا النوع من الفرش يكون أغلى كثيرا من الفرشاة العادية، بالإضافة لأنه يحتاج لتغيير البطارية بانتظام أو لإعادة شحنه بالطاقة حسب النوع الذي قُمت بشرائه.

يقول دكتور جو كاسيس، من كلية طب الأسنان في جامعة بوسطن: “الهدف من فرشاة الأسنان هو إزالة الترسبات وتحفيز اللثة والحفاظ على الأسنان نظيفة، ومن الهام معرفة كيفية استخدامها لتحقيق ذلك. هناك عديد من المزايا لفرشاة الأسنان اليدوية، منها التكلفة، وسهولة العثور عليها لدى الصيدليات والباعة، والأهم من ذلك أنها تستمر وقتاً أطول في المعتاد.” ويضيف: “من السهل السفر بفرشاة الأسنان اليدوية أو الكلاسيكية، مقارنة بالكهربية، وبالتالي لن تكون عرضة لتعطيل عادة غسل الأسنان خلال رحلاتك، كذلك يمكنك التحكم في مقدار الضغط الذي تضعه على الأسنان واللثة عند استخدام الفرشاة اليدوية، حيث أن استخدام الفرشاة الكهربية يصنع ضغطاً على الأسنان وطبقة المينا قد يسبب الألم والحساسية ويُزيد من خطر التسوس. ويُعتبر استخدام الفرشاة اليدوية سهلاُ وآمناً بالنسبة للأطفال ويُحقق فعالية أكيدة.”  

ما هي مميزات استخدام الفرشاة الكهربية بالمقارنة مع الفرشاة اليدوية؟

  أكثر فعالية: تستطيع فرشاة الأسنان الكهربية تنظيف المساحة نفسها بوقت و مجهود أقل. فرشاة الأسنان الكهربية فعالة جدا ضد الترسبات و بقع الأسنان. جودة عالية: جودة عالية جدا باستخدام فرشاة الأسنان الكهربية. للإحساس بالفرق حرك لسانك على أسنانك الأمامية فورا بعد أول تفريش و ستحس بان أسنانك أصبحت أكثر نعومة. كبار السن و المعاقين: يمكن لكبار السن و المعاقين استخدام فرشاة الأسنان الكهربية بسهولة و يسر. وجود عداد الوقت: يوجد في معظم أنواع الفرش الالكترونية عداد وقتي يحسب مدة الدقيقتين اللازمتين لتفريش الأسنان، و بذلك تساعد فرشاة الأسنان الكهربية على الالتزام بالمدة الزمنية التي ينصح بها أطباء الأسنان. وجود أجهزة حسية: تتميز معظم أنواع فرش الأسنان الكهربية بوجود أجهزة حسية مقاومة للضغط الزائد. إذ تقوم هذه الأجهزة بإيقاف دوران الفرشاة عندما يشكل المستخدم ضغطا زائدا على الأسنان أو اللثة. متعة أكبر: يعتبر الكثيرون و خاصة الأطفال أن استخدام فرشاة الأسنان الكهربية أكثر متعة من فرشاة الأسنان اليدوية، و بالتالي من الممكن أن تزيد من مدة و مرات غسل الأسنان.

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشاة الأسنان الكهربية؟

بغض النظر عن نوع فرشاة الأسنان الكهربية التي تريد أن تستخدمها، عليك إتباع الآتي: تأكد من أن شعيرات فرشاة الأسنان الكهربية ناعمة. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، إذ يعتبر البعض فرشاة الأسنان الكهربية بديلا عن معجون الأسنان و فرشاة الأسنان اليدوية، هذه المعلومة غير صحيحة، إذ يحتوي معجون الأسنان على مادة الفلورايد التي تساعد على مقاومة التسوس. أغلق فمك جزئيا لمنع تسرب المعجون. ضع الفرشاة بشكل عمودي على الأسنان و اللثة – بزاوية  90. لا تضغط على الأسنان بقوة، دع الفرشاة الكهربية تقوم بالمهمة. قم باستخدام الفرشاة مدة دقيقتين. اغسل أسنانك مرتين في اليوم و لا تنسى استخدام خيط الأسنان.