كيف تتجنب تغير لون أسنانك وتحافظ علي لونها الأبيض؟ هذا السؤال يتبادر لأذهان الكثير منا. إذا كنت قد فقدت لون أسنانك الأبيض فيجب أن تعلم أن لذلك عدة عوامل أهمها التقدم في العمر بالإضافة لبعض أنواع الأطعمة والأشربة إلي جانب بعض منظفات الفم  التي يمكن أن تؤدي إلي تغير لون الأسنان وصبغها. وإليك أكثر من طريقة لتبييض الأسنان

أولًا : طريقة لتبييض الأسنان بمعجون مختص

وهي الطريقة الأكثر شيوعا حيث يقوم بإزالة الصبغات السطحية المتراكمة وذلك لاحتوائها علي مواد كيميائية ومواد تقوم بكشط الأسنان بلطف وعوامل مساعدة علي إزالة الصبغات وعلي عكس المواد الملمعة فهذه المستحضرات لا تغير من طبيعة لون السن نفسه.  

ثانيًا : شرائط التبييض

يمكنك استخدام شرائط التبييض بالمنزل حيث تساعد في التخلص من صبغات الأسنان وهي عبارة عن شرائط رقيقة جدًا وتكاد تكون غير مرئية ومغطاة بطبقة من جيل تبييض يحتوي علي ماء الاكسجين. بإمكانك وضعها علي أسنانك لعدة دقائق يوميًا لمدة اسبوع أو أكثر وسوف تلاحظ نتائج ملحوظة يمكن أن تدوم لسنة أو أكثر ولكن النتائج مع هذه الشرائط ليست مثيرة كما هوالحال مع مجموعة تبييض الأسنان الذي سنتحدث عنها الآن .
طريقة تبييض الأسنان بالأشرطة

شرائط تبييض الأسنان

 

ثالثا :مجموعة تبييض الأسنان

والتي تحتوي علي مادة بيروكسيد الكرباميد والتي تستطيع إزالة الصبغات السطحية والعميقة وتغيير لون أسنانك الطبيعي تمامًا . فاذا كان لديك أسنان صفراء بفعل القهوة فبإستطاعة هذه المجموعة أن تساعدك. وهذه المجموعة لها عدة أشكال فإحداها تحتوي علي مادة بيروكسيد الكرباميد في صورة جيل تقوم بوضعه علي أسنانك بواسطة فرشاة أسنان صغيرة، وهناك نوع اخر وفيه يوضع الجيل في قالب حول الأسنان لمدة تتراوح من 30 إلي 45 دقيقة يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر.    

رابعًا : طريقة لتبييض الأسنان طبيعيًا بواسطة العلاجات المنزلية

حيث مازال يفضل بعض الأشخاص الطرق القديمة لتبييض الأسنان مثل استخدام بيكربونات الصوديوم وبعض الفاكهة مثل التفاح والكمثري والجزر والتي تنشط افرازاللعاب الذي يزيل فضلات الطعام من علي الاسنان . كما أن لمضغ العلكة الخالية من السكر فاعلية في تنظيف الأسنان وتنشيط افراز اللعاب ايضًا .علاوة علي كل ذلك فان اللعاب يقوم بمعادلة الوسط الحمضي للفم الذي يسببه تحلل بقايا الطعام .  

خامسا : طريقة تبييض للأسنان الصناعية والتركيبات

فاذا كنت تمتلك ايا من هذه التركيبات في فمك فسوف تقف هذه التركيبات بلونها الثابت وسط اللون الابيض لاسنانك مما سيؤدي الي درجات بياض متفاوتة وحينئذ يجب أن تتم هذه العملية لدي طبيب مختص .  

سادسًا : تجنب صبغ الأسنان

فكلما تقدمنا في العمر تتاكل طبقة المينا الخارجية وتظهر طبقة العاج ذات اللون الأصفر أسفل منها ولذلك فمن الضروري أن نتجنب الأشياء التي تسبب صبغ أسناننا في المقام الأول خاصة بعد تبييضها وذلك عن طريق تجنب الأطعمة والأشربة التي تتسبب في تغيير لونها. وباتباع هذه التعليمات يمكنك أن تحافظ علي لون أسنانك بعد تبييضها لأكثر من عام وبالتالي تحافظ علي ابتسامة مشرقة .  

سابعا : تجنب التدخين

تجنب التدخين لتحافظ علي أسنانك بيضاء حيث لايقتصر ضرر التدخين علي صحتك وحسب ولكنه يعتبر من أسوأ العوامل التي تصبغ أسنانك باللون الأصفر وقد تصبح أسنانك في مراحل متقدمة بنية اللون ومن الصعب جدًا التخلص من هذه الصبغات المتراكمة نتيجة للتدخين .  

ثامنا : تجنب بعض الأطعمة

تتسبب العديد من الأطعمة في تغيير لون أسنانك فأي طعام يؤدي لصبغ قطعة قطنية من القماش الأبيض يستطيع أن يصبغ أسنانك وتأتي في المقدمة القهوة والشاي والبيبسي وعصائر الفاكهة وكل هذه الصبغات تظهر ببطء شديد وتظهر أكثر كلما تقدمنا في العمر  

تاسعا : تجنب بعض المضادات الحيوية

تتسبب بعض المضادات الحيوية مثل التيتراسيكلين في لون رمادي للأطفال التي مازالت أسنانهم في مرحلة النمو وكذلك مضمضة الفم المحتوية علي مادة الكلورهيكسيدين أو كلوريد السيتيل بيريدينيم تتسبب في صبغ الأسنان وكذلك بعض مضادات الحساسية والعقاقير النفسية وأدوية الضغط تتسبب في ذلك، كما يتسبب تناول الحديد والفلوريد بكثرة في صبغ الأسنان، ومعظم هذه الحالات تكون بصورة دائمة. Untitled5   واخيرًا يمكن تجنب كل ذلك والمحافظة علي أسنانك ناصعة البياض عن طريق غسل أسنانك بالفرشاة علي الأقل مرتين يوميًا وخاصة بعد الوجبات لأن ذلك يمنع تراكم الصبغات أيا كان مصدرها و زيارة طبيب أسنانك من حين لآخر للتأكد من سلامة أسنانك .