عاده ما يفعل طبيب الأسنان كل ما بوسعه ليعالج دون اللجوء الي خلع الاسنان، ومع ذلك توجد بعض الحالات التي تستوجب خلع السن، وتتمثل هذه الحالات في:

تضرر السن بشدة بحيث يكون من غير الممكن إصلاحه

فعندما يتضرر السن بشكل كبير نتيجة تعرضه للتسوس او الكسر، يكون من الصعب إصلاحه ويتوجب خلعه.

نمو سن او ضرس في مكان خاطئ او في غير موضعه.

قد ينمو ضرس العقل في بعض الأحيان في غير موضعه واحيانا لا ينمو بشكل كامل من خلال اللثه، فيصبح من الصعب تنظيفه وهو ما قد يؤدي الي حدوث إلتهابات متكرره. وقد يحتك هذا الضرس بوجنتيك او لسانك في بعض الاحيان مسبباً قرحة وألم  وهذه من حالات خلع الاسنان التي يتوجب فيها خلع الضرس.

حالات خلع الأسنان المصاحبة لتقويم الأسنان

يختص تقويم الأسنان بتنظيم إصطفاف الأسنان في الفم . وقد يستلزم هذا في بعض الاحيان خلع أحد الأسنان لتخصيص المساحة الكافية لتركيب تقويم الأسنان.

في حاله وجود أسنان إضافية

نمو سن زائد قد يمنع الأسنان الاخرى من النمو السليم اويسبب لك الشعور بالألم نتيجة لاحتكاكه بوجنتيك او لسانك ، فسيكون من الحكمة القيام بخلع هذا السن.

عند تعرض الرأس او الرقبة للأشعة العلاجية

قد يؤدي تعرض الرأس والرقبة للأشعة الى تضرر عظام الفك. لذلك قد يضطر طبيب الأسنان الى خلع الأسنان المصابه بالتسوس قبل تعرضها للأشعه وذلك لتقليل الخطر المحتمل.

نصائح وارشادات بعد  خلع أحد الأسنان

  بعد خلع السن عاده ما تكون الـ24 ساعة الأولى مهمة لضمان حدوث تجلط دموي في الموضع الذي تم فيه خلع السن. وإليك بعض الأمور التي يتوجب عليك فعلها لضمان الشفاء العاجل والسريع ومنع حدوث اية مضاعفات:
  • امتنع عن البصق او المضمضة او غسل الفم لمده لا تقل عن 24 ساعة بعد عملية الخلع لتجنب حدوث نزيف.
  • عليك وضع ضمادة من الشاش المعقم موضع السن والعض عليها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • بعد إزالة الضمادة ، تجنب لمس موضع الخلع بلسانك او بإصبعك او بفرشاة أسنانك حتى لا يحدث نزيف.
  • الإمتناع عن التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • عدم تناول اية أطعمة او مشروبات ساخنة لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • تجنب تفريش أسنانك في اليوم التالي لعملية الخلع.
  • بعد الخلع ب24 ساعة ،قم بمضمضة فمك باستخدام نصف كوب من الماء الدافئ مذاب فيه قليل من الملح من ثلاث الى اربع مرات في اليوم لمدة ثلاث أيام.
  • في حالة إستمرار النزيف في موضع الخلع لأكثر من 6 ساعات او حدوث اية مضاعفات، يجب مراجعة طبيب الأسنان على الفور.
هذا كان عرض سريع وبسيط للحالات الضرورية لخلع الاسنان، وبعض النصائح والارشادات الهامة حتى يكون الشفاء من خلع اي سن سريع وبدون عواقب مؤلمة. والنصيحة الاخيرة هي استشارة الطبيب المختص واتباع تعليماته.