جير الأسنان هو طبقه تتكون من  البكتيريا الحية والميتة، والتي تكون غلاف لزج علي سطح السن. ولا يعد هذا العدو المفزع مصدر إزعاج فقط، وانما هو قادر علي خلق العديد من المشاكل للفم. ويري خبراء الأسنان ان تكون جير الأسنان علي الأسنان واللثه له علاقة مباشرة بالإصابة بمرض السكر وامراض القلب. هنالك العديد من العادات السيئه التي تؤدي الي تكون جير الأسنان:  
  1. عدم تنظيف الأسنان بالفرشاه بشكل جيد
  يعد تفريش الأسنان مرتين يوميا باستخدام معجون أسنان يحتوي علي مادة، الفلوريد اكبر رادع لتكون جير الأسنان. ولا يهم استخدام اسلوب معين في التفريش، ولكن ما يهم هو الوصول لجميع الأسنان وتفريشها بشكل جيد. وتذكر جيداً ان جير الأسنان يشبه النحل الي حد كبير، فالقليل منه قد لا يضر ولكن عندما تتكاثر وتقوم ببناء خليتها في شرفتك الاماميه عندها تأتي المشاكل. إذا ما واجهت صعوبة في تنظيف أسنانك بالفرشاه فعليك تناول الكثير من الفاكهه والخضروات المقرمشة. فالتفاح والجزر والخيار والعديد من الخضروات الاخري قادرة على مساعدتك في التخلص من  جير الأسنان، وبالتالي الحفاظ على أسنانك سليمة.  
  1. عدم استخدام خيط الأسنان
  هناك حدود لاستخدام فرشاه الأسنان وخاصة عندما يأتي الأمر الى الوصول الى الفراغات الضيقة بين الأسنان،  فهنا يأتي دور خيط الأسنان في تنظيف هذه الفراغات؛ وهو ما يساعد علي التخلص من جير الأسنان قبل ان يتسبب في اية اضرار. كما يساعد استخدام خيط الأسنان في ازالة جير الأسنان من علي باطن اللثه في تقليل نسبه الإصابة بالتهاب اللثة. اما إذا واجهت صعوبه في استخدام خيط الأسنان فيمكنك استخدام اي من ادوات التنظيف الأخرى المصرح بها من قبل الجمعيه الأمريكية لطب الأسنان، والتي تقوم معظم الصيدليات والأسواق المركزية ببيعها.  
  1. عدم استخدام غسول الفم
  لغسول الفم آثار هائلة علي صحة الأسنان، فقد اثبتت الدراسات ان غسول الفم يمنع الإصابة بتسوس الأسنان؛  كما ان انواع الغسول المضادة للبكتيريا تقضي علي رائحه الفم الكريهة وتحد من تكون جير الأسنان. فيعد استخدام غسول الفم جنبا الي جنب مع خيط الأسنان والفرشاه حلاً مناسباً لمحاربة  جير الأسنان.  
  1. عدم الذهاب الي طبيب الأسنان
  إن التخلص من جير الأسنان نهائياً يعد امرا مستحيلاً، حتي وإن كنت تتبع نظام عناية صارم بالفم. فمع مرور الوقت يصبح جير الأسنان اكثر صلابه ويتحول الي قلاح، وهو ما تستوجب ازالته الذهاب لطبيب الأسنان. وللأسف فإن نسبه كبيره من الأشخاص يتجاهلون الذهاب لطبيب الأسنان من اجل تنظيف أسنانهم. وقد اثبتت الدراسات ان هؤلاء الذين يتجاهلون الذهاب لطبيب الأسنان تكون فرص خسارتهم لأسنانهم كبيرة جدا. وينصح جميع خبراء طب الأسنان بالذهاب الي طبيب اسنانك مرتين سنويا من اجل الحفاظ علي نظافة وصحة أسنانك.  
  1. حب الحلويات
  فبعض الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر تعد من الأشياء الأساسية التي تتغذي عليها البكتيريا داخل الفم. وتناول الحلوى والمشروبات التي تحتوي علي السكر، يجعل السكر يلتصق بأسنانك معطياً الفرصه للبكتيريا التي تعيش داخل الفم للتغذي عليه وعندما تبدأ هذه البكتيريا في تكوين جير الأسنان تقوم بتحويل السكر الي حمض؛ وهو ما يؤدي الى تلف الأسنان. فإنك ان استطعت التوقف عن تناول الاطعمة التي تحتوي علي نسبه كبيرة من السكر فسوف تكون قادرا على الحفاظ على ابتسامتك الصحية لمده طويلة.

فإذا استطعت تجنب هذه العادات الخمس السيئة، واستمعت الي نصيحة طبيب أسنانك فسوف تكون قادرا على التحكم في تكون جير الأسنان.  

وبعيدا عن هذا الموضوع هناك امر اخر قد تريد ان تتحدث مع طبيب أسنانك بشأنه ألا وهو واقي اسطح الطواحن. فقد يكون من الصعب التخلص من البروز والتشققات التي تعلو اسطح الطواحن حتى مع اتباع النظام المثالي للعناية بأسنانك. فالأغطية البلاستيكية مثل واقي أسطح الطواحن تعمل على حماية اسطح الطواحن ومنع بقايا الطعام والبكتيريا الضارة من الوصول الي داخل السن وهو ما يمنع بدوره تسوس الأسنان.