تعد زراعة الأسنان طريقة مفيدة وناجحة لتعويض الأسنان المفقودة او التالفة. ولكن هناك بعض المخاطر التي قد يواجهها المريض بعد إجراء عمليه زراعة الأسنان. عند فقدان سن أو اكثر، تبدأ بقية الأسنان في التحرك اثناء المضغ؛ وهو ما يسبب تخلخلها من اماكنها ويؤدي الي حدوث تلفاً إضافياً في الفك وقد يتسبب في خسارة أسنان اخري بالإضافه الي تضرر المفصل الفكي المسؤل عن تحريك الفكين. لذلك هناك بعض الأشياء الواجب فعلها لتفادي حدوث هذه الأضرار. كما ان هناك عدة طرق اخرى لتعويض الأسنان المفقودة والتالفة مثل تركيب الجسور السنية وزراعة الأسنان. ويعتمد تركيب الجسر على بناء جسر من الأسنان الإصطناعية على الأسنان التالفة والمفقودة الى جانب معالجة الأسنان المجاورة لها. ولكن احياناً يؤدي ذلك الى تضرر الأسنان.

ما هي فكرة زراعة الأسنان؟

أما زراعة الأسنان فتعتمد في الأساس على زرع اسطوانة صغيرة مصنوعة من التيتانيوم في الفك عن طريق عملية جراحية بعد القيام بتخدير الفك موضعياً، ويتم بعد ذلك ربط السن الجديدة بالأسطوانة.

مخاطر زراعة الأسنان

ولكن لزراعة الأسنان بعض السلبيات، فقد لا يتحمل كل فك انسان عملية الزراعة بما قد يليها من مضاعفات مثل تورم الفك وهو ما يضطر طبيب الأسنان احياناً الى خلع الأسنان بعد تثبيتها. ولا يعتبر تورم الفك هو المشكلة الوحيدة التي قد تواجه المريض بعد زراعة الأسنان. حيث أن هناك عدد كبير من المرضى يتم فحصهم وتشخيص حالاتهم بشكل خاطئ فقد تحدث العديد من المشاكل للفك نتيجة لأخطاء يرتكبها أطباء الأسنان مثل زراعة الكثير من الأسنان في وقت واحد او الزراعة العميقة في موقع خاطئ او بالقرب من جذور الأسنان الأخرى. كما ان هناك بعض المشاكل التي يمكن ان تحدث نتيجة لإهمال المرضى لتنظيف الفم بطريقة صحيحة بعد زراعة الأسنان وتتضمن هذه المشاكل حدوث التهابات حادة.  

ما هي مزايا زراعة الأسنان؟

حددت بعض الدراسات بعض مزايا عملية زراعة الأسنان وهي كالتالي:
  • لا تعتمد على معالجة وحك الأسنان المجاورة كما يحدث في عملية تركيب جسور الأسنان.
  • *عند نجاح عملية زراعة الأسنان، لا يتوقف نمو الأسنان ويقل تآكل عظام الفك، ولذلك يعتبر بعض خبراء الأسنان زراعة الأسنان حل مناسب لوقف تراجع نمو الأسنان.
  • *تبقى الأسنان ثابتة في الفك ولا تكون هناك حاجه لإخراجها وتنظيفها بصورة مستمرة.
  • *تجعل عملية مضغ الطعام سهلة وآمنة.
  • *كما يساهم التطور العلمي المستمر في صنع مواد جديدة تستخدم في عملية زراعة الأسنان ويزيد من إحتمالات نجاح العملية.
  ماهي عيوب زراعة الأسنان؟ وقد حددت ايضاً بعض الدراسات بعض العيوب لعملية زراعة الأسنان فيما يلي:
  • تتطلب عملية زراعة الأسنان تنظيفاً مستمراً للفم والأسنان، وإهمال ذلك يؤدي الى حدوث إلتهابات في الفم.
  • لا تصلح عملية زراعة الأسنان لكل فك ولكل حالة مريض.
  • لعملية زراعة الأسنان بعض الأعراض الجانبية مثل فقدان الأسنان للإحساس بالأشياء نتيج لعملية ثقب الفك.
  • تتطلب عملية زراعة الأسنان تخديراً موضعياً للفك، وقد تحدث بعض المضاعفات نتيجه لعملية التخدير هذه.
  • عند حدوث بعض الأضرار بالفك مثل إلتهاب دواعم السن، يواجه المريض خطر الإصابة ببعض الأضرار الأخرى التي قد تؤدي الى فقدان الأسنان المزروعة.
  • عند فقدان الأسنان المزروعة، يواجه الفك بعض المشاكل بسبب فقدان العظم وجذور الأسنان وهو يؤثر على بقية الأسنان السليمة.

فقدان الاسنان، خاصة الأمامية يؤثر سلبا على المظهر العام. وتعتبر زراعة الأسنان من العمليات الفعالة لتعويض الأسنان المفقودة وجعل الابتسامة مشرقة مرة اخرى. ولكنها تكون محاطة لعدة مجازفات قد يواجهها المريض بعد إجراء عمليه زراعة الأسنان. لذا عليك استشارة طبيب مختص لفحص حالتك جيدا وعمل كل الفحوصات والأشعة اللازمة قبل العملية.